تابعنا على فيس بوك
اضغط على اعجبني - like ليصلك كل ما هو جديد

التسجيل التسجيل التسجيل المفضلة
آخر 10 مشاركات : كل عام وأنتم بألف خير (الكاتـب : - )           »          دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان (الكاتـب : - )           »          قصة المال الضائع (الكاتـب : - )           »          دعاء اليوم السادس من رمضان (الكاتـب : - )           »          دعاء اليوم الخامس من رمضان (الكاتـب : - )           »          دعاء اليوم الرابع لشهر رمضان (الكاتـب : - )           »          رمضان كريم كل عام و انتم بخير (الكاتـب : - )           »          ظمأن (الكاتـب : - )           »          كعك عنبر لوز (الكاتـب : - )           »          عصيده بوفريوة (الكاتـب : - )


أهلا و سهلا بجميع زوار و ضيوف وأعضاء شبكة ومنتديات صدى الحجاج من اخواننا واخواتنا العرب

خريطة الصدى    أضفنا في مفضلتك    إسترجاع كلمة المرور   الاتصال مع الادارة 


العودة   شبكة و منتديات صدى الحجاج > المنتديات السياسية والإخبارية > منتدى الصحافه والاخبار الاردنية
طقس الاردن السوسنه سرايا جراسا كل الاردن المدينة نيوز عمون اخبار البلد مزايا نيوز عفرا نيوز العقبه اليوم  

منتدى الصحافه والاخبار الاردنية نقوش المفكرين.. ناروا الطريق بما كتبوا وكانوا, أثـار قلمهم هي جزء من طريقنا هنا نقل مياشر للحدث... محلياً...عربياً... عالمياًً... تقارير ومقالات ومواضيع إعلاميه ...

إهدآآت الصدى


هل الاردن على الطريق الصحيح ؟

منتدى الصحافه والاخبار الاردنية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-02-2011, 12:08   رقم المشاركة : ( 1 )

 http://sadaalhajjaj.com/vb/images/name/3.gif



 
لوني المفضل : darkgreen
رقم العضوية : 1847
تاريخ التسجيل : 14 - 11 - 2009
فترة الأقامة : 3170 يوم
أخر زيارة : 28-02-2015
الأقامة : الاردن / العقبه
المشاركات : 1,320 [ + ]
عدد النقاط : 122
الدوله ~
الجنس ~
M M S ~
MMS ~
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

حسين الحراسيس غير متصل

افتراضي هل الاردن على الطريق الصحيح ؟



ملك الاردن يبحث في موسكو سير تنفيذ اتفاقيات الاسلحة

الاردن الطريق الصحيح

صرح مصدرعسكري دبلوماسي لوكالة أنباء " انترفاكس آ في ان" الروسية بان المحادثات التي سيجريها في موسكو ملك الاردن عبد لله الثاني خلال زيارته لروسيا التي تبدأ يوم 10 مارس/آذار الجاري قد تعطي دفعة قوية للتعاون الروسي الاردني في المجال العسكري التقني.

وقال المصدر انه يرجح ان يناقش الملك اثناء الزيارة تنفيذ روسيا لاتفاقيات الاسلحة المعقودة مع الاردن والتي تخص توريد طائرات "إل – 76 ام اف" للنقل العسكري ومروحيات " كا – 226" وقاذفات القنابل اليدوية الصغيرة العيار من طراز "ار بي غي هاشم" بالاضافة الى مسألة تنظيم تجميع المروحيات وصنع قاذفات القنابل اليدوية بترخيص في المعامل الاردنية.

وبحسب قول المصدر فان الجانبين سيبحثان ايضا مسألة عقد اتفاقيات اسلحة جديدة. وتبدي الاردن بصورة خاصة اهتماما بشراء منظومات الدفاع الجوي الروسية البعيدة والمتوسطة والقصيرة المدى والمجمعات الصاروخية المضادة للدبابات من طراز "كورنيت – اي" والمدرعات ومروحيات "كا – 52 التمساح" والاسلحة الخفيفة.

واعاد المصدر الى الاذهان ان اتفاقية توريد طائرتي النقل العسكري الروسيتين من طراز "إل – 76 ام اف" اللتين تبلغ قيمتها الاجمالية 100 مليون دولار امريكي تم توقيعها في موسكو منذ 5 سنوات خلال اقامة معرض "ماكس – 2005" الدولي للطيران، لكن الاختبارات الجوية لهذه الطائرة لم تنته بعد، مما يؤجل توريدها الى الاردن.

اما اتفاقية توريد مروحيات "إل – 76 ام اف" الخفيفة المتعددة الاغراض والتي تقدر قيمتها ب 25 مليون دولار فقد تم توقيعها في في مطلع عام 2007 . بالاضافة الى ذلك فان الجانبين اتفقا على انشاء مؤسسة "اوبورون بروم ميدل ايست" الدفاعية المشتركة التي تتخصص في تجميع المروحيات بالترخيص، وذلك بهدف ان تقوم بانتاج 15 – 20 مروحية من طراز "كا – 226" سنويا. وتمثل الجانب الروسي في الشركة مؤسسة "اوبورون بروم" الصناعية الروسية الموحدة. اما الجانب الاردني فتمثله شركة "اورانجفيل كونسالتينغ انك."

وثمة مشروع مشترك كبير، وهو تنظيم تصميم وانتاج قاذف القنابل الجديدة والصغيرة العيار "ار بي غي – 32 هاشم" في الاردن على دفعات.

وتشارك في هذا المشروع من الجانب الروسي مؤسسة "بازالت" العلمية الانتاجية الحكومية. كما يشارك في المشروع من الجانب الاردني مكتب الملك عبد الله الثاني للتصاميم.

واعاد المصدر الى الاذهان ان قاذف القنابل تم تصميمه في شركة "بازالت" الروسية بمبادرة طرحها ملك الاردن عبد الله الثاني شخصيا. ويخصص القاذف لاطلاق قنابل عيار 72 و105 مم. ويعتبر القاذف سلاحا يستخدم اكثر من مرة ويتحمل ما يزيد عن 200 اطلاقة. ويبلغ مدى رميه حتى 700 متر. فيما يبلغ وزنه 3 كيلوغرامات. وبوسع قاذف القنابل "هاشم" تدمير كل المدرعات الحديثة وتلك التي قد تظهر مستقبلا بالاضافة الى تدمير المنشآت المحصنة والقوة الحية للعدو.

وكان من المخطط لان يزود الجيش الاردني بدفعات اولى لهذا السلاح عام 2009 . لكن تطبيق الاتفاقية تم تاجيله ايضا.

ويؤكد المصدر ان المحادثات قد تتناول موضوع تطوير المعدات الحربية السوفيتية والروسية الصنع المتوفرة في حوزة الجيش الاردني. وكانت وسائل الاعلام قد افادت بان الاردن قد منح قرضا خاصا قدره 350 مليون دولار بغية ترميم وتطوير هذه المعدات وشراء اسلحة جديدة في روسيا.




 |~   تـوقـيـع:  

  رد مع اقتباس
قديم 10-02-2011, 12:18   رقم المشاركة : ( 2 )

 http://sadaalhajjaj.com/vb/images/name/3.gif



 
لوني المفضل : darkgreen
رقم العضوية : 1847
تاريخ التسجيل : 14 - 11 - 2009
فترة الأقامة : 3170 يوم
أخر زيارة : 28-02-2015
الأقامة : الاردن / العقبه
المشاركات : 1,320 [ + ]
عدد النقاط : 122
الدوله ~
الجنس ~
M M S ~
MMS ~
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

حسين الحراسيس غير متصل

افتراضي رد: هل الاردن على الطريق الصحيح ؟



التعاون الروسي الاردني في المجال العسكري التقني

19.01.2011 آخر تحديث [11:58]
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ينحصر التعاون العسكري التقني بين روسيا والاردن اليوم على الانتاج المشترك لقاذف القنابل من طراز "ار بي جي – 32 هاشم" وشراء الاردن لطائرتي النقل العسكري من طراز "ايل – 76" في روسيا.
قد وقع الجانبان الروسي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي اتفاقية استحداث مؤسسة مشتركة متخصصة في صنع قاذف القنابل "آر بي جي". ويمتلك كل من الجانبين حصة 50% من اسهم الشركة. وسيتم انشاء المصنع في الاردن في اواخر عام 2011 او مطلع عام 2012 وتولى الجانب الروسي مهمة توريد مكونات تستخدم لتجميع هذا السلاح في الاردن. وتبلغ القدرة الانتاجية للمؤسسة 60 الف قطعة كل سنة. وسيتوقف حجم الانتاج على حاجات الجيش الاردني والطلبيات الخارجية لتصدير الاسلحة الى دول اخرى.

ويتم تصدير قواذف القنابل بالاتفاق مع الجانب الروسي. وقد ابدت بعض الدول في الشرق الاوسط وشمال افريقيا اهتماما بشراء هذا السلاح.

وقد قامت شركة "بازالت" الروسية بتصميم وتصنيع قاذف القنابل"ار بي جي – 32" بطلب وتمويل من الجانب الاردني. وقد تم عقد الاتفاقية بهذا الشأن عام 2005 .

ان قاذف القنابل "ار بي جي – 32" عبارة عن سلاح من نوع جديد يتسم بمواصفات تسبق كل الاسلحة من هذا النوع في العالم. ويخصص القاذف لاطلاق قنابل عيار 72 و105 مم. وانه يعتبر سلاحا يستخدم اكثر من مرة ويتحمل ما يزيد عن 200 اطلاقة. ويبلغ مدى رميه حتى 700 متر. فيما يبلغ وزنه 3 كيلوغرامات. وبوسع قاذف القنابل "هاشم" تدمير كل المدرعات الحديثة وتلك التي قد تظهر مستقبلا بالاضافة الى تدمير المنشآت المحصنة والقوة الحية للعدو. ويتألف القاذف من قسمين اولهما هو قسم القذف المتعدد الاستخدام وثانيهما هو خراطيش مختلفة العيارات تستخدم مرة واحدة. المزيد من التفاصيل عن قاذف القنابل "هاشم" على موقعنا.

ثمة برنامج كبير آخر يتم تطبيقه في اطار التعاون العسكري التقني بين البلدين، وهو تزويد سلاح الجو الاردني بطائرتي النقل العسكري من طراز "ال – 76".

وقد نفذ مصنع "بيرم" الروسي للمحركات تماما التزاماته فيما يتعلق بتوريد المحركات المخصصة لطائرتي النقال العسكري من طراز "إل – ام اف اي" اللتين ستستخدمان في سلاح الجو الاردني.

يذكر ان المصنع قد سلم 4 محركات للطائرة الثانية. اما الطائرة الاولى فيتم اختبارها الجوي في ضواحي موسكو. ويخطط لتسليم الطائرتين الى الجانب الاردني في منتصف عام 2011 وذلك بعد الانتهاء من اختبارهما.

ولم يستبعد كوروتشينكو احتمال شراء الاردن لمعدات عسكرية اخرى حيث يجري الاردن حاليا محادثات لشراء منظومات مضادة للدبابات ومنظومات المضادة للجو والمروحيات.

وشهد عام 2007 تجربة منظومة "بانتسير – اس 1" المضادة للطائرات في الاردن. ويتوقع ان تبدي عمان رغبتها في شراء هذه المنظومة. وقد سلم الجانب الروسي الى الجانب الاردني عرضا تجاريا بهذا الشأن. ويبحث الجانبان حاليا هذه المسألة. كما ابدى الجانب الاردني اهتمامه ببعض الانواع من الاسلحة الخاصة. وقد وقع الجانبان اتفاقية منح الاردن قرضا خاصا بشراء مختلف الاسلحة.

وقد تم في عام 2005 تأسيس شركة " JRESCO" الروسية الاردنية المشتركة وذلك من قبل شركة "روس اوبورون اكسبورت" ومكتب "KADDB " للتصاميم. وتقوم هذه الشركة في الوقت الحاضر بتنفيذ بعض المشاريع في الاردن في مجال الالكترونيات العسكرية والمدرعات والطيران.

وكانت روسيا قد صدرت الى الاردن في وقت سابق 6 مروحيات "كا – 226" المتعددة المهام ودفعات كبيرة من منظومات "كورنيت – اي" المضادة للدبابات وقاذف القنابل من طراز "ار بي جي – 26 " و"ار بي جي – 27" والاسلحة الخفيفة ومنظومة "ايغلا – اس" النقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةة المضادة للطائرات التي يمكن نصبها على منصات "جيغيت" الصاروخية.

يذكر ان القيادة الاردنية الرفيعة المستوى تقدم الدعم الدائم لتسويق الاسلحة الروسية من مختلف الانواع في الاردن.




 |~   تـوقـيـع:  

  رد مع اقتباس
قديم 10-02-2011, 12:20   رقم المشاركة : ( 3 )

 http://sadaalhajjaj.com/vb/images/name/3.gif



 
لوني المفضل : darkgreen
رقم العضوية : 1847
تاريخ التسجيل : 14 - 11 - 2009
فترة الأقامة : 3170 يوم
أخر زيارة : 28-02-2015
الأقامة : الاردن / العقبه
المشاركات : 1,320 [ + ]
عدد النقاط : 122
الدوله ~
الجنس ~
M M S ~
MMS ~
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

حسين الحراسيس غير متصل

افتراضي رد: هل الاردن على الطريق الصحيح ؟



الرئيس الروسي : روسيا ستشارك في المناقصة لبناء محطة كهروذرية في الأردن

19.01.2011 آخر تحديث [19:03]
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أكد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في تصريحات للصحفيين الروس يوم 19 يناير/كانون الثاني في عمان أن روسيا ستشارك في المناقصة لبناء محطة كهروذرية في الأردن. كما أفاد أن محادثاته مع العاهل الأردني عبد الله الثاني تناولت مشاريع كبرى أخرى في مجال الطاقة.

هذا ووقع وزيرا الطاقة الروسي سيرغي شماتكو والأردني سليمان الحافظ على هامش زيارة الرئيس الروسي الى عمان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة تشمل قطاعات النفط والغاز والكهرباء.

وفي تصريح لوكالة الأنباء الأردنية "بترا" قال الحافظ إن مذكرة التفاهم تتركز على وضع أسس محددة للتعاون مع روسيا وخلق مناخ من التعاون بين البلدين على مستوى القطاعين العام والخاص. وأضاف أن هناك مشاريع واعدة في مجال الطاقة في المملكة وقد هيأت مذكرة التفاهم الإطار العام لدخول روسيا في هذه النشاطات، لافتا الى أن لروسيا باعا طويلا في مجال الطاقة ولهذا "من المؤكد أننا سنستفيد من خبراتهم ومساهماتهم في هذه المشاريع".

ويشار إلى أن المذكرة تنص على إنشاء مجموعة عمل لتنسيق التعاون بين الجانبين تعقد اجتماعاتها مرة في السنة بالتناوب بين موسكو وعمان.

كما أفادت وزارة الطاقة الروسية أن شماتكو والحافظ وقعا محضرا حول النشاط في مشاريع الطاقة للشركة الروسية المملوكة للدولة "زاروبيجنيفت" التي ستعمل في مجال الاستثمار في هذا القطاع.

وجاء في تصريح صحفي لوزارة الطاقة الروسية أن "الجانب الأردني أعرب عن ارتياحه لتطور التعاون الثنائي وأشار إلى أفاق كبيرة للتعاون مع شركة "زاروبيجنيفت" ، ولم يستبعد الوزيران خلال لقائهما أن تتعامل روسيا والأردن في إطار مشاريع في بعض الدول الأخرى".

من جانبه قال الأمين العام لوزارة الطاقة والثروة المعدنية في الاردن فاروق الحياري إن توقيع المحضر يهدف الى تشجيع الشركة الروسية على الدخول الى مشاريع الطاقة في الأردن في مجالات استكشاف النفط والغاز واستغلال الصخر الزيتي ومشاريع البنى التحتية للقطاع النفطي. ونقلت وكالة "بترا" عن الحياري قوله إن مشاريع البنى التحتية تشمل تحديث مصفاة البترول الأردنية. ولفت المسؤول الأردني أنه وفي هذا المجال ستكون المباحثات بين الشركتين مباشرة وستتناول الدخول في عطاءات تأسيس الشركة اللوجستية المسؤولة عن تخزين النفط الخام والمشتقات النفطية في المملكة، والدخول في عطاءات تأسيس شركات تسويق المشتقات النفطية داخل الأردن. كما بين الحياري أن عطاء تأسيس الشركة الأخيرة سيطرح خلال العام الحالي



 |~   تـوقـيـع:  

  رد مع اقتباس
قديم 10-02-2011, 12:22   رقم المشاركة : ( 4 )

 http://sadaalhajjaj.com/vb/images/name/3.gif



 
لوني المفضل : darkgreen
رقم العضوية : 1847
تاريخ التسجيل : 14 - 11 - 2009
فترة الأقامة : 3170 يوم
أخر زيارة : 28-02-2015
الأقامة : الاردن / العقبه
المشاركات : 1,320 [ + ]
عدد النقاط : 122
الدوله ~
الجنس ~
M M S ~
MMS ~
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

حسين الحراسيس غير متصل

افتراضي رد: هل الاردن على الطريق الصحيح ؟



نبذة عن العلاقات الروسية الاردنية

19.01.2011 آخر تحديث [12:01]
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اقيمت العلاقات الدبلوماسية بين الاردن والاتحاد السوفيتي يوم 21 اغسطس / آب عام 1963 بمبادرة من الجانب الاردني . وفي يوم 16 فبراير / شباط عام 1992 اعترفت الاردن بروسيا كوريثة للاتحاد السوفيتي.
وتربط البلدين علاقات الصداقة والتعاون على امتداد سنين طويلة ، وكانت اسس تلك العلاقات قد ارسيت في عهد ملك الاردن الراحل حسين. وتتسم العلاقات السياسية بين الاردن وروسيا بتطابق المواقف في معظم القضايا الدولية ، وخاصة في قضية التسوية للازمتين في الشرق الاوسط والعراق.
واعتبارا من اغسطس / آب عام 2001 يزور الملك الاردني عبد الله الثاني روسيا سنويا ، واقيمت علاقات شخصية جيدة بينه وبين الرئيس الروسي الثاني فلاديمير بوتين. وبدأت المرحلة الجديدة في توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين في فبراير / شباط عام 2007 أثناء الزيارة الرسمية التي قام بها الى الاردن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وتعارف الملك الاردني مع الرئيس الروسي الثالث دميتري مدفيديف أثناء زيارته الاخيرة الى موسكو في 21-24 فبراير / شباط عام 2008. واعرب الملك حينذاك للرئيس مدفيديف ورئيس الوزراء فلاديمير بوتين تأييده لاعمال روسيا في أثناء النزاع الجورجي الاوسيتي ووصف روسيا بانها طرف يضمن الاستقرار والامن في القوقاز. وفي 25 اغسطس/آب عام 2008 اصدر الملك الاردني تعليمات بارسال امدادات انسانية للاوسيتيين الجنوبيين اللاجئين الى مدينة فلاديقوقاز عاصمة جمهورية اوسيتيا الشمالية الروسية. ووجه اسحاق مولا رئيس الجمعية الخيرية الشركسية في الاردن التي تضم حوالي 100 الف ممثل عن الجاليات القوقازية وجه رسالة الى دميتري مدفيديف اعرب فيها عن ارتياحه من اعتراف روسيا باستقلال ابخازيا واوسيتيا الجنوبية . كما وجه برقية تهنئة الى كل من سيرغي باغابش رئيس جمهورية ابخازيا وادوارد كوكويتي رئيس جمهورية أوسيتيا الجنوبية.
في عام 2008 قام نائب وزير الخارجية الروسية ألكسندر سلطانوف بثلاث زيارات عمل للاردن. وفي مايو/آيار عام 2009 عقد سلطانوف لقاء مع وزير الخارجية الاردني الجديد ناصر جودة ، وذلك على هامش المنتدى الدولي الاقتصادي الخاص بالشرق الاوسط الذي جرى على شاطئ البحر الميت في الاردن.
قام رئيس روسيا دميتري مدفيديف يوم 19 يناير/كانون الثاني عام 2011 بزيارة الاردن واجرى محادثات مع العاهل الاردني عبد الله الثاني تناولت شتى المسائل السياسية والاقتصادية. ووقع وزيرا الطاقة الروسي سيرغي شماتكو والأردني سليمان الحافظ على هامش زيارة الرئيس الروسي الى عمان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة تشمل قطاعات النفط والغاز والكهرباء. وفي ختام زيارته إلى الأردن قام الرئيس الروسي دميتري مدفيديف بزيارة موقع تعميد يسوع المسيح على شاطئ نهر الأردن وغطس في مياه هذا النهر التي يعتبرها المسيحيون مقدسة.
التعاون في المجال الاقتصادي

في يوم 20 اغسطس / آب 1988 تم التوقيع على الاتفاقية الخاصة بتشكيل لجنة التعاون الاقتصادي والعلمي والتقني الثنائية بين الحكومتين السوفيتية والاردنية ، اما في نوفمبر / تشرين الثاني عام 1993 فاتخذ قرار بتشكيل اللجنة الروسية - الاردنية المماثلة.

وفي فبراير / شباط عام 2004 وقعت اتفاقية التعاون في مجال السياحة بين الحكومتين الروسية والاردنية.

ولا ترقى العلاقات الاقتصادية بين روسيا والاردن في هذه المرحلة الى مستوى العلاقات السياسية بينهما ، رغم انها بدأت في النمو مؤخراً . وكان التبادل التجاري بين البلدين في عام 2002 يعادل مبلغ 32.7 مليون دولار، وفي عام 2003 مبلغ 50 مليون دولار، وفي عام 2006 مبلغ 140 مليون دولار. اما في عام 2008 فبلغ التبادل السلعي بين روسيا والاردن ما قيمته 410 ملايين دولار ،بما فيه صادرات روسية الى المملكة الاردنية الهاشمية بمقدار 406.5 مليون دولار ، وواردات روسية من المملكة بمقدار 3.5 مليون دولار.
وقد قام ممثلو دوائر العمل للبلدين بتأسيس المنتدى الاقتصادي الروسي الاردني بصفته اول مؤسسة اجتماعية من هذا النوع. وقد تم توقيع مذكرة التفاهم بهذا الصدد يوم 18 اغسطس/آب عام 2005 في موسكو.
وخلال السنوات العشر المنصرمة استقطبت الى الاردن من روسيا استثمارات بمبلغ 2 مليون دولار بصفتها رأسمالا اساسيا للشركات الاردنية.

ويعمل فى روسيا بنجاح عدد من الشركات الروسية - الاردنية المشتركة ،وذلك في مدينتي سانت بطرسبورغ وموسكو وجمهورية اديغا في شمال القوقاز .

وقد اقيم تعاون وثيق بين ادارة المنطقة الاقتصادية الحرة في ميناء العقبة الاردني وممثلية شركة النفط الروسية " تات نفط" في الاردن .

وفي يوم 3 سبتمر / ايلول عام 2004 انعقد في موسكو مؤتمر الاعمال الروسي- الاردني الذي شارك فيه ملك الاردن عبد الله الثاني.

وفي 18 اغسطس / آب عام 2005 تم تأسيس مجلس الاعمال الروسي الاردني الذي عقد جلسته الاولى .

في اكتوبر/تشرين الاول عام 2008 شارك الوفد الاردني الذي ضم ممثلين عن 20 شركة اردنية برئاسة عامر الحديدي وزير الصناعة والتجارة في الاردن شارك في معرض التجارة والصناعة " آراب - اكسبو - 2008 " الذي اقيم في موسكو. وقامت الشركات الروسية "ستروي ترانس غاز" و"تيخنو بروم اكسبورت" و"اورال تيخنو ستروي" الروسية بافتتاح ممثليات لها في عمان. اقيم في شهر مارس/آذار عام 2009 في عمان معرض "اكسبو - روسيا" الثامن السنوي الروسي الذي ينظم هناك ابتداءا من سنة 2002.
وقد تم في الاردن بمساهمة المؤسسات الروسية مد 2.4 الف كيلومتر من الخطوط الكهربائية ، وتأسيس مراكز للتدريب في مدن اربد ومعشر والسلط بمساهمة روسية . وتعمل في الاردن بنجاح خلال السنوات العشر المنصرمة شركة التجارة الخارجية الروسية - الاردنية المشتركة " كاماز" التي تقوم ببيع وصيانة سيارات "كاماز" الروسية.
عقدت في عمان عام 2007 اتفاقية التعاون بين شركة "افتوفاز" الروسية وشركة "يوردانين كومباني جنرال اوتوموبيل اندستري" الاردنية التي قضتع بإنشاء معمل تجميع سيارات "لادا" تبلغ قدرته الانتاجية 30 الف سيارة كل سنة.
تم في 12 مايو/آيار عام 2009 في موسكو توقيع مذكرة التفاهم حول تنقيب واستغلال مكمن النفط في اراضي الاردن. وتولت شركة "انتر راو يا أس" الروسية مسؤولية اجراء هذه الاعمال.
في 22 مايو/آيار عام 2009 تم في موسكو بين الجانبين توقيع اتفاقية التعاون في مجال استخدام الطاقة الذرية للاغراض السلمية. وتشارك مؤسسة "روس آتوم" الروسية استنادا الى هذه الاتفاقية في المناقصات الخاصة بإنشاء المفاعلين النووين الصناعي والتجريبي في الاردن. وفي يونيو/حزيران عام 2009 سرى مفعول اتفاقية الحماية المتبادلة وتشجيع الاستثمارات .
ووافق الجانب الاردني في اغسطس/آب عام 2008 على اعتماد شركتي الطيران الروسيتين "ترانس ايرو" و"سيبير" لاستخدام الخطين الجويين "موسكو- عمان" و"موسكو - العقبة". وفي 11 مارس/آذار عام 2009 تم التوقيع في موسكو على اتفاقية النقل الجوي.
وتركزت مذكرة التفاهم التي وقعها وزيرا الطاقة الروسي سيرغي شماتكو والأردني سليمان الحافظ على هامش زيارة الرئيس الروسي الى عمان في يناير/كانون الثاني عام 2011 على وضع أسس محددة للتعاون مع روسيا وخلق مناخ من التعاون بين البلدين على مستوى القطاعين العام والخاص. هناك مشاريع واعدة في مجال الطاقة في المملكة وقد هيأت مذكرة التفاهم الإطار العام لدخول روسيا في هذه النشاطات. وتنص المذكرة على إنشاء مجموعة عمل لتنسيق التعاون بين الجانبين تعقد اجتماعاتها مرة في السنة بالتناوب بين موسكو وعمان. ووقع شماتكو والحافظ محضرا حول النشاط في مشاريع الطاقة للشركة الروسية المملوكة للدولة "زاروبيجنيفت" التي ستعمل في مجال الاستثمار في هذا القطاع و تطوير مشاريع البنى التحتية و تحديث مصفاة البترول الأردنية بصورة خاصة.وفي هذا المجال ستكون المباحثات بين الشركتين مباشرة وستتناول المحادثات بين الجانبين الروسي والاردني الدخول في عطاءات تأسيس الشركة اللوجستية المسؤولة عن تخزين النفط الخام والمشتقات النفطية في المملكة، والدخول في عطاءات تأسيس شركات تسويق المشتقات النفطية داخل الأردن.


التعاون العسكري التقني بين روسيا والاردن

يوم 19 اكتوبر / تشرين الاول عام 2002 تم التوقيع على الاتفاقية الخاصة بتوريد مسدسات وبنادق قنص كاتمة الصوت روسية الصنع الى الاردن ، وذلك بين شركة " روس اوبورون اكسبورت" والقيادة الاردنية. وفي يوم 17 اغسطس / آب 2005 وقع الملك الاردني عبد الله الثاني ، عندما كان يزور المعرض الفضائي الدولي بموسكو ، وقع مع شركة " روس اوبورون اكسبورت" اتفاقية توريد طائرتي نقل عسكري روسية من طراز " ايل – 76 – م ف" الى الاردن.
وفي يوم 28 مارس / آذار عام 2006 تم التوقيع في عمان على اتفاقية انشاء المؤسسة الروسية - الاردنية المشتركة الخاصة بصنع المروحيات من طراز " كا – 226" ، وذلك اثناء اقامة معرض القوات الخاصة "سوفيكس" . وفي فبراير / شباط عام 2007 تم توقيع اتفاقية الاقتراض المتواصل الخاصة بشراء الاردن للاسلحة الروسية ، وذلك اثناء الزيارة الرسمية للرئيس بوتين الى الاردن . وفي اطار المرحلة الاولى لتنفيذ هذه الاتفاقية يتم توريد طائرات النقل العسكري الروسية الى الاردن بمبلغ قدره 350 مليون دولار. كما عقدت بين شركتي "روس اوبورون بروم" الروسية ومؤسسة " كينغ عبد الله الثاني" الاردنية اتفاقية لبيع المروحيات " كا – 226" . وقد قامت المؤسسة الروسية - الاردنية المشتركة بصنع قاذف قنابل متعدد الأعيرة يعتبر الاأول من نوعه في العالم من طراز "ر ب ج – 32" الذي تجسدت فيه افضل نماذج الاسلحة الاحادية المفعول والمتعددة المفعول.
ويجري في الاردن إنشاء دار الحجاج الروس ، وذلك في قطعة الارض الواقعة على ضفة نهر الاردن بمساحة 9100 متر مربع في مكان تعميد سيدنا يسوع المسيح من اجل استخدامها من قبل روسيا للاغراض الدينية ، دون تحديد سقف زمني لهذا الاستخدام.



 |~   تـوقـيـع:  

  رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيفية معرفة الحديث الصحيح حموووده المنتدى الاسلامى العام 4 30-01-2010 15:17
مع اعتذاري الشديد للحيوانات المشتاق منتدى فش خلقك .. فضفض 8 30-06-2009 11:44
حزني الشديد هبة الرحمن منتدى همس القوافي وبوح الخاطر 8 29-12-2008 08:39
من هو منتظر الزيدي؟؟!! ريما الحندءة المنتدى العام 6 16-12-2008 12:20
الحقيقة المرة وللأسف الشديد م.محمود الحجاج المنتدى العام 3 06-07-2008 16:27


Loading...

عدد الزوار والضيوف الذين لهم زيارات مستمره لموقعنا من الدول العربيه والاسلاميه والعالميه

free counters

انت الزائر رقم

my space stats


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظة لشبكة و منتديات صدى الحجاج

كل ما يكتب في المنتديات لا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة شبكة ومنتديات صدى الحجاج
شبكة ومنتديات صدى الحجاج لا تنتمي لاي حزب او جماعه او جهة او معتقد او فئه او مؤسسة وانما تثمل المصداقيه والكلمه الحرة ...

http://www.sadaalhajjaj.com/vb/sada2012/images/2012.gif