تابعنا على فيس بوك
اضغط على اعجبني - like ليصلك كل ما هو جديد

التسجيل التسجيل التسجيل المفضلة
آخر 10 مشاركات : افضل جهاز لرش القطيفة على جميع الاسطح (الكاتـب : - )           »          جهاز اوسكار لرش القطيفة (الكاتـب : - )           »          ظمأن (الكاتـب : - )           »          كعك عنبر لوز (الكاتـب : - )           »          عصيده بوفريوة (الكاتـب : - )           »          سندويتش بانيني (الكاتـب : - )           »          الضميـــــــر (الكاتـب : - )           »          أصحاب القلوب الخضراء! (الكاتـب : - )           »          مواقع بكل اللغات يسرد سيره الرسول صلى الله عليه وسلم ، ويوضح الاسلام (الكاتـب : - )           »          غراتان الجبن (الكاتـب : - )


أهلا و سهلا بجميع زوار و ضيوف وأعضاء شبكة ومنتديات صدى الحجاج من اخواننا واخواتنا العرب

خريطة الصدى    أضفنا في مفضلتك    إسترجاع كلمة المرور   الاتصال مع الادارة 


العودة   شبكة و منتديات صدى الحجاج > منتديات صدى الطفيله > منتدى المجتمع المحلي لمحافظة الطفيله
طقس الاردن السوسنه سرايا جراسا كل الاردن المدينة نيوز عمون اخبار البلد مزايا نيوز عفرا نيوز العقبه اليوم  

منتدى المجتمع المحلي لمحافظة الطفيله كل ما يخص انساب القبائل والعشائر في المحافظه ورجالات ونساء الطفيله عبر تاريخ الاردن منذ تشكيل الدوله الاردنيه صور من الذاكره وسحر الطبيعه, صور تارخيه واثريه وكل ما يخص اغاني التراث والاعراس والاغاني الوطنيه .. والسامر والدبكات

إهدآآت الصدى


الاستاذ سليمان القوابعه

منتدى المجتمع المحلي لمحافظة الطفيله


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-05-2008, 20:37   رقم المشاركة : ( 1 )
مؤسس الشبكة
مدير عام الشبكة



 
لوني المفضل : darkred
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 1 - 8 - 2007
فترة الأقامة : 3921 يوم
أخر زيارة : يوم أمس
المشاركات : 11,661 [ + ]
عدد النقاط : 10436
الدوله ~
الجنس ~
S M S ~
صدى الحجاج .. ابدااع يتجدد
M M S ~
MMS ~
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

م.محمود الحجاج متصل الآن

Arrow الاستاذ سليمان القوابعه




الاستاذ سليمان القوابعه


ولد
سليمان حماد عبد الله القوابعه في الطفيلة أواخر صيف عام 1943. بدأ دراسته في الطفيلة وجنين والزرقاء وتقدم لامتحان الثانوية العامه في مدرسة الكرك الثانوية 1965.
حصل على بكالوريوس الآداب من الجامعة الأردنية عام 1969 وعلى دبلوم التربية من جامعة مؤتة عام 1989.
عمل معلماً في مدارس وزارة التربية والتعليم خلال السنوات 69-1975 و 1981. انتدب للتدريس في المملكة المغربية خلال السنوات 1976-1980 ثم عُين مشرفاً تربوياً في السنوات 1982-1993 ثم رئيساً لقسم الإشراف التربوي في محافظة الطفيلة من الفترة 1993 وحتى عام 2000 وبعد ذلك عمل مديراً للشؤون التعليمية في المحافظة المذكورة إلى أن أحال نفسه على التقاعد في صيف 2003 فاز عام 1976 بجائزة النص الأدبي من القيروان بتونس وفي عام 1978 فاز بجائزة الرواية العربية من المغرب.
هو عضو رابطة الكتاب الأردنيين واتحاد الكتاب العرب وفي الهيئة العربية للثقافة والتواصل الحضاري (بيت الأنباط) وهو أيضاً عضو مشارك في اللجنة الثقافية بجامعة مؤتة.
أعد عنه عبد الله مسلم الكساسبة اطروحة دكتوراة بعنوان "سليمان القوابعة وتجربته الروائية"، جامعة النيلين 2001.
مؤلفاته:
1.جرح على الرمال (رواية)، جمعية عمال المطابع التعاونية،عمان، 1969.
2.شجرة الأركان (رواية)، جمعية عمال المطابع التعاونية، عمان، 1978.
3.الطفيلة موجز في جغرافيتها التاريخية (دراسات) دار الإيمان 1985.
4.الطفيلة تاريخها وجغرافيتها (دراسات) المطبعة الأردنية، عمان،1986.
5.حوض الموت (رواية) جمعية عمال المطابع التعاونية، عمان، 1994.
6.الرقص على ذرى طوبقال (رواية) دار أزمنة،عمان، 1998.
7.فضاءات عربية –ضانا ساعة الضحى (دراسات) جمعية عمال المطابع التعاونية، عمان، 2002.


نص أدبي
سٍليمان قوابعة
ضانا... في الفق الغربي
(1) ضانا المكان:
يحملها الوادي على كتفيه.. يُريحها ناحية الشرق ويستكن في الأعماق... يُحدق في الأفق الغربي وتبقى هي غرته.. له زندان.. له شفتان تتحدثان بألفاظ مختزنة من جوف جهنم واليوم يشدُّهما صمت رهيب...
له عينان بلون الجمر تبصران منذ أيام التكوين وسفر الخلق، وسنين التهجر الأولى وعذابات الرحيل...
من الشرق يركب واديها مرتفعٌ... ومن بين كتفي ودايها أو منحره تهبط ضانا... الوادي يصرخ.. يترنح.. فتشيِّعه وتسافر بصيرته لتجتاز فينان ووادي عربة.. تُطاول المدى العلوي كأنها تنوي أن تشرب من مياه الكرمل وحيفا ويافا وعريش مصر وبقية عرائس الشطآن.
ضانا تواسي الطفيلة قصبتها، تُعينها من الجنوب... تقف مع صدر الوادي النحاسي وترافقه صوب الأفق الغربي...
هي مثل عاشقة تسترق السمع لكل الأبعاد وأمور الغيب... وتشرب من ندى الغمام..
سيدة.. وتثير الدهشة بصمتها العجيب.. لكنها خجلة تترقب.. تُشاغلها السماء. في نهار يتخلق في أجوائها ضباب... في عامها أكثر من ربيع، وفي الصيف يستظل واديها تحت أردية الأغصان ويهرب من توقد الهجير.
ضانا.. عروس البر.. جدائلها ذوائب سنديان وعرعر وتين وزيتون.. وخضرتها تستر زندي واديها.
تلتمع قباب رمل تكاد تمنع تشابك الشجر، تفصل الدغل عن أخيه فيبين نمر بأذنين ريشتين، يتسلق شقوق الرمل، يبحث عن حملٍ أو أنثى أو واحد من تيوس الجبال.. أو طير سمن.
ضانا تشرب من جبل ثلجي نهاية الشتاء... ومن مياه كانون التي تستقر في خزائن طبقات الصخر وتنبثق من ينبوع وينبوع تمتلئ القرب وتستيقظ المحاريث.. تنبض الخطوات ويتردد الحداء.. تتقاسم الحداء حناجر صبايا ورعاة وفلاحون.. هذه سيدة تلملم أردانها في بدايات الليل.. متعبة لتنام، في مساء تطمئن.. وفي مساء آخر قد تتوجس خيفة من شر قادم..!!
ما الذي تراه ضانا خلف الحجب.. أو تخشاه...؟؟!.
(2)ضانا الزمن:
شيء بين جروف الوادي يتلوى.. يتوهج وبلون أزرق أو أخضر... الشيء من سوالف الأزمان وقبل أن يأتي الإنسان.. استولده الوادي نحاساً من جوف الرمل...
قيل.. إن (آدوم) اكتشف المعدن فطوعه، وصنع منه سلاحاً وتخلى عن أدوات الصوان... مصاهر نحاس منثورة في أحشاء الوادي، استوقد فيها الإنسان جذور الأشجار الهرمة واستخلص حاجته منها معدناً قوياً، تجود سبائكه في أفران (فينان).. وهناك خربة نحاس متسعة حتى اليوم.
.. معدن ضانا تكبر سمعته، يبدو شهياً، يأتيه الفرعون من طرف النيل ومن سيناء... رمسيس الفرعون يُصادق آدوم، يحذران من خطر يتربص، من شر العبرانيين.. ويبني الآدوميون للزائر قصراً بجانب بُصره –بصيره- يُدعى رمسيس وما زال عنوان مودة...
تمكن رهط من أهل الوادي ذات اليمين وذات الشمال، هم عرب أنباط، صهروا المعدن.. حفروا الآبار وستروها.. وزادوا في تنظيم الري وبالتنقيط بشبكات الفخار المنظومة.. حملوا سلعاً وأعدو طرقاً ودروباً تحاور مدن قوافلهم حتى جاءت أيام الاستقواء وحل غزاة ظلام..
تراجان الرومان بعرباته.. يتوغل بين شقوق الأرض.. يتوعد...
ورغم ضياع الهيبة ظل الوادي بجناحيه يرف على مساكن ضانا وبساتين الرمان مع التين والزيتون مع الكرمة.. لكن السلب توالى واستشرى.. وتمادى الحيف في ظل الغزو، وبدت وجنات القرية شاحبة.. وعلى الموقع حطت أخلاط قبائل تبحث عن أسلاب فتسيل دماء وتجترح خطايا.. الأخلاط دقت بينها (عطر منشم) وامتطى أفرادها خيولاً عمياء.. وقفت ضانا تتآمل أو تسأل هل ينفع (وأد) في بطن الوادي أم تصمت معتزلة.. رجعت ضانا تستعيد اسمها القديم..
ضانا... ضأنتها الأحداث.. ضانا عزلتها أحداثُ الغزو.. إذن هي معتزلة تعتكف بواديها من شر الخلق. سيدة أرهقها الجرح فخيم في الأجواء وهنٌ وظلت تشرب من عرقٍ.. من أردان مشقتها.. سيدة ذات ملامح مرتبكة.. تنهش صغارها سيرةُ الفناء.. نسيت الجوع وإن باتت على الطوى.. ربما تخفت بين الجدران تتوسد دماءها.. أو أطفأت أضوائها.. تغفو..
تخطو ضانا، تركب واديها، تركض بحثاً عن ضوءٍ.. ويلوح بريق الأفق يخفف من عصف الغزو.
وتأتي وفود مع أرتال من جنوب الأرض.. من جزيرة العرب.. يمر العابرون من هنا.. من ضانا يتجهون لذات أطلاح.. يتبعهم ابن عمير، يسير الحارث بن عمير رسولاً.. وتستيقظ ضانا.. جعفر يحط على المكان من علٍ، يستظل تحت شجرة.. بقي الوادي يستذكر شجرة ذاك الطيار لهذا اليوم. تلتصق ضانا مع مؤتة وتهدأ بعد الفتح كل فضاءات جنوب الشام.. وتتسع مدارات الأفق العربي...
(3)ضانا في الأفق الغربي
كان لضانا بوابة يعلوها مرتفع شامخ.. تهبط عليها الشمس من خلف الهامة ساعة الضحى.. لها أحلام وإن مر العبور أنيون بها خلسة.
ترك الأدوميون بقاياهم في أحشاء المكان بعد أن قارعوا من حملوا (يهوه) ورقصت ضانا لعربها الأنباط إذ نقشوا حرفاً عربياً بخط (نسخي) على جدران مساكنها يحكي عن عطر قوافلهم.
وعاد الصوت المخنوق لضانا.. دفنت جبهتها بين ذراعيها من جور الرومان وتحت سماء رمادية.. نجومها غافية.
يطول زمان فتلغي ضانا كل مباهجها، تؤجل أحلام ضحاها في استحياء... وكأن شروق الشمس وعصور الفتح قد اختزلت..
العيون تسترق النظر ناحية الغرب لكل مهاجع غرب ديار الأردن..
وضجيج أخاذ يكتنف روابي القدس فتلتحف الدنيا بالإثم من الجليل إلى النقب، إلى إيلة والبحر الأحمر.
ومن درب الوادي سافرت جياد وخيول لفلسطين.. معظم فرسان السفر ما عادوا إلى ضانا ولا لحواضر الجنوب.
اشتبكت كل نوايا الأرض والزمن وطيء متدهور...
غطى الغبش بصيرة من ظنوا أن الأمر ضئيل...!!
تواروا خلف خطاياهم والدنيا تهرب من بين أصابعهم.. والقهوة العربية في جمر مواقدهم أمرُّ من العلقم، تسأل عمن سيعيد إليها ناموس كرامتها.
في غرب الوادي ببعد فراسخ رائحة الموت تفوح ومن ديمونة..
هذا حتف نووي، ليس الأمر كأفران نحاس.. ويلٌ يتأجل ولا بد له من قمع.
ديمونة ما زالت تنثر غبارها مواقدها.. تشوه بأشعتها أحشاء أطفال الأمة في ضانا وأبعد من صحراء المفرق والرمثا.. ورأس الخيمة أو تطوان، تترصد خلق الله كي يستنيموا ويركعوا وإلا موعدهم قاع الويل..
ضانا تتثاءب حول رماد الليل.. طال تأملها.. نسيت أسوارها النبطية وبوابتها التي درست.. وكل مواجعها.
تستدير.. تفتش.. تستطلع هل من نبض يتجدد فيعيد إليها ولأدغال ضواحيها الحداء الجميل فما بقي لديها سوى الندى وعليها أن تصعد فتعتصر الغيوم في سنين الظمأ وقلة المؤونة.. تشاغل الأيام بالحلم والقهوة والسهر..
تنثني الصبايا نحو الينبوع... يملأن القرب.. الخطوات حافية والجوع كافر ورجيم، يفلت من قمقمه ويخيم بين أزقة ضانا في ديار الجنوب...
صوت امرأة طاعنة في الوقت تردد أيام القحط..
(لو كان الفقر رجلاً.. هل يقتلني أم أقتله....؟... جوع.. جوع.. جوع.. ما مر عام والجنوب ليس فيه جوع...).
الرجال صامتون.. فالشياه جف ذرعها والحقول طالها اليباس.. والعري يستبيح حرمة المكان...
واحسرتاه يا جنوب وأنت معبر الفتوح...!!.
واحسرتاه يا جنوب وأنت معبر الفتوح...!!!.
ضانا.. سيدة من الجنوب.. ترفع جبهتها مثل ضارعة تنتظر الغائبين..يهزها ارتعاش.. تنير يومها أضواء تعكسها بلورات الرمل الأرجواني،ويستفيق واديها الغربي بزنديه وتنبض الحياة فيه من دغلٍ إلى دغل... ضانا المعتزلة تحلم.. تنتظر مجيء الغيث أصباح شتاء وربيع، لتشرب الأشجار ويتزود الينبوع.. وتضرب وجه الجوع، وتلعن ديمونة في كل صباح ومساء وتتمنى أن تنهشها بأظافرها..
وتنادي مدناً عربية... ومطارح حلم.. لصلاة جماعه.
كانت ضانا طفلة ثم فتاة يانعة يوشي الحناء أناملها... تكبر في ليلة عرس.. تُلوِّح برغيف الخبز من فم تنور، يتلقفه الصغار، يغمسونه بما يتيسر.. بأدام من زيت الجرار..
اليوم.. تسلل شيب من أعماق جدائلها وما زالت ترفع عقيرتها بحداء.. هجيني وعتابا ومواويل من برد الشتاء وحر الصيف.. طاوية الحشا... وتشير لمن يسأل بكفيها القابضتين على جمر جهنم... لما يجري من زيفٍ ونفاق.. أو فردية تجرح وجه الدنيا...
هي ما زالت تسعى.. تُقسم هذا اليوم... بهذا العصر.. و(هذا البلد.. ووالد وما ولد) وكل رواسي الأرض، و (مواقع النجوم).. أنها تشرِّبت برد اليقين، وأدركت ما يدور في الخفاء...!!.
قهوتها عربية ذات مذاق.. تستعتب إذ تتذكر.. أو تخجل أن تسأل أو تستعب أحداً..





 |~   تـوقـيـع:  

  رد مع اقتباس
قديم 30-05-2008, 20:54   رقم المشاركة : ( 2 )

 http://sadaalhajjaj.com/vb/images/name/000.gif



 
لوني المفضل : Blue
رقم العضوية : 172
تاريخ التسجيل : 30 - 3 - 2008
فترة الأقامة : 3679 يوم
أخر زيارة : 27-08-2017
المشاركات : 9,031 [ + ]
عدد النقاط : 10
الدوله ~
الجنس ~
M M S ~
MMS ~
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

كامل السوالقة غير متصل

افتراضي رد: الاستاذ سليمان القوابعه



العيون تسترق النظر ناحية الغرب لكل مهاجع غرب ديار الأردن..
وضجيج أخاذ يكتنف روابي القدس فتلتحف الدنيا بالإثم من الجليل إلى النقب، إلى إيلة والبحر الأحمر.
ومن درب الوادي سافرت جياد وخيول لفلسطين.. معظم فرسان السفر ما عادوا إلى ضانا ولا لحواضر الجنوب.
اشتبكت كل نوايا الأرض والزمن وطيء متدهور...
غطى الغبش بصيرة من ظنوا أن الأمر ضئيل...!!
تواروا خلف خطاياهم والدنيا تهرب من بين أصابعهم.. والقهوة العربية في جمر مواقدهم أمرُّ من العلقم، تسأل عمن سيعيد إليها ناموس كرامتها.
نعم الطفيله تعانق فلسطين ليلا فى الفضاء



 |~   تـوقـيـع:  

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

  رد مع اقتباس
قديم 01-06-2008, 18:47   رقم المشاركة : ( 3 )
محمد العمريين


 
لوني المفضل : #360000
رقم العضوية : 239
تاريخ التسجيل : 24 - 5 - 2008
فترة الأقامة : 3624 يوم
أخر زيارة : 29-01-2012
المشاركات : 189 [ + ]
عدد النقاط : 10
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

amreen غير متصل

افتراضي رد: الاستاذ سليمان القوابعه



يا الهي كم احترم وأقدر هذا العملاق بتواضعه وعلمه الذي لا ينفد
لو يعرفه ابناء الطفيلة لعرفوا قدره
لك مني كل العرفان يا سعادة الاستاذ وان لم تعرفني فأنا أعرفك بعلمك لا بشخصك يا أستاذنا الفاضل



 |~   تـوقـيـع:  

  رد مع اقتباس
قديم 21-08-2008, 17:06   رقم المشاركة : ( 4 )

 http://sadaalhajjaj.com/vb/images/name/000.gif



 
لوني المفضل : #360000
رقم العضوية : 275
تاريخ التسجيل : 18 - 6 - 2008
فترة الأقامة : 3599 يوم
أخر زيارة : 13-06-2011
المشاركات : 555 [ + ]
عدد النقاط : 10
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

jfree_omar غير متصل

افتراضي رد: الاستاذ سليمان القوابعه



شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
ارجو اضافة الصور للاستاذ الكبير سليمان القوابعة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 |~   تـوقـيـع:  


التعديل الأخير تم بواسطة jfree_omar ; 21-08-2008 الساعة 17:08
  رد مع اقتباس
قديم 21-08-2008, 20:51   رقم المشاركة : ( 5 )

 http://sadaalhajjaj.com/vb/images/name/000.gif



 
لوني المفضل : Blue
رقم العضوية : 172
تاريخ التسجيل : 30 - 3 - 2008
فترة الأقامة : 3679 يوم
أخر زيارة : 27-08-2017
المشاركات : 9,031 [ + ]
عدد النقاط : 10
الدوله ~
الجنس ~
M M S ~
MMS ~
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

كامل السوالقة غير متصل

افتراضي رد: الاستاذ سليمان القوابعه



اخى عمر اشكرك كل الشكر على العطاء المتواصل فى المنتدى والبحث عن شخصيات ورجالات الطفيله
وهذا الاخ ابن الطفيله البار الذى انجز كل مراحل عمله فى جد ونشاط
له منا كل الود والاحترام
ونكن له فى القلوب كل الحنين والشوق الى الانجاز العضيم الذى قدمه الى امه وام كل واحد فينا الطفيله



 |~   تـوقـيـع:  

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

  رد مع اقتباس
قديم 22-08-2008, 17:27   رقم المشاركة : ( 6 )
مؤسس الشبكة
مدير عام الشبكة



 
لوني المفضل : darkred
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 1 - 8 - 2007
فترة الأقامة : 3921 يوم
أخر زيارة : يوم أمس
المشاركات : 11,661 [ + ]
عدد النقاط : 10436
الدوله ~
الجنس ~
S M S ~
صدى الحجاج .. ابدااع يتجدد
M M S ~
MMS ~
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

م.محمود الحجاج متصل الآن

افتراضي رد: الاستاذ سليمان القوابعه




عزيزى الغالي واستاذي سليمان القوابعه
الكثير من الشعراء رسموا الحب في صور مختلفة.. والكل اجمع علي ان الحب ملاكا,, أو طفلا صغيرا.. او امرأة مدللة رقيقة أو .. أو...ولكن هذه اول صورة ترسمها أنت للحب للطفيله التي تعشق حب خرافي كأنه رجل عجوز بطئ الخطى .. يتحرك برتابة .. جاءك ليبث في قلبك السعادة والفرح - برغم انه يحمل علي ظهره صنوفا من المشهيات التاريخ والتراث والانسان وعبق الماضي وكل ما هو لذيذ- بل جاء لتخاصمه وتسفزه لحكي حكايات من كانوا هنا .. او من صلبوا او قتلوا او من مروا من هنا !!!!!!
وشعرت انه بقدومهم حمل لك احلى واجمل الحكايات تحت فوانيس الجدات..
أيها الحب الآتي من قبل الميلاد
قِفْ قليلا
اشربْ قهوتك بنشوتك المعتادة
ولاتعتصرْ رقة قلبي ببلادة
الزمن فيك قديم
ساعة مغبرة تدق برتابة
آآآه ما الذها وانا اطبع قبلتي على جبينك ..
شعرت بانتصار ونشوة سعود الفراهيد !!
اقسم ان قبلت جبين فروة الجذامي ..
قبل ان يصلب على صدر عفراء
استاذي يخجل التاريخ منك وينحي امامك ايها العملاق !!!!



 |~   تـوقـيـع:  

  رد مع اقتباس
قديم 22-08-2008, 20:38   رقم المشاركة : ( 7 )

http://sadaalhajjaj.com/vb/images/name/17.gif



 
لوني المفضل : #360000
رقم العضوية : 299
تاريخ التسجيل : 4 - 7 - 2008
فترة الأقامة : 3583 يوم
أخر زيارة : 06-04-2010
المشاركات : 2,818 [ + ]
عدد النقاط : 20
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

هشام القواسمة غير متصل

افتراضي رد: الاستاذ سليمان القوابعه



تحياتي .. تحياتي
لأستاذي الذي أنهل من معينه كل صباح
حينما يشرفني بزيارته لتناول معا قهوة الصباح
وأتناول معها جرعة من ثراء ثقافته التي لا تنضب

وأنسج شهادته لي بخيوط الذهب

سلمت يا أبا أيمن
سلمت للوطن الممتد من الجرح إلى الجرح
فأنت خرجت من حوض الموت وارتحت في فيّ شجرة الأرغان.ورغم جرحك على الرمال
صعدت فوق ذرى طوبقال لتسطر حلم المسافات البعيدة

تحياتي لك سيدي
وتحياتي لأبي معمر
الذي يعطر هذا المنتدى بين الحين والآخر
بأطيب الطيب



 |~   تـوقـيـع:  

  رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسماء طلبة الثانوية العامة الذي اساؤوا الاختيار. م.محمود الحجاج منتدى الاخبار وتسجيل والقبول في الجامعات الاردنيه 1 24-09-2010 15:34
المقبولون على أسس مكرمة "العشائر" والمدارس ذات الظروف الخاصة م.محمود الحجاج منتدى الاخبار وتسجيل والقبول في الجامعات الاردنيه 1 24-09-2010 15:22
اسماء المرشحين للانتخابات النيابية في كافة محافظات المملكة م.محمود الحجاج منتدى عَالم الَسياََسَة 4 15-10-2009 08:23
اسماء الطلبة المشمولين في مكرمة المدارس الاقل حظا م.محمود الحجاج منتدى الاخبار وتسجيل والقبول في الجامعات الاردنيه 1 16-09-2009 01:28
أسماء 944 معلما للتعيين في '' التربية '' م.محمود الحجاج منتدى المعلمين والمعلمات 2 08-09-2009 08:44


Loading...

عدد الزوار والضيوف الذين لهم زيارات مستمره لموقعنا من الدول العربيه والاسلاميه والعالميه

free counters

انت الزائر رقم

my space stats


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظة لشبكة و منتديات صدى الحجاج

كل ما يكتب في المنتديات لا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة شبكة ومنتديات صدى الحجاج
شبكة ومنتديات صدى الحجاج لا تنتمي لاي حزب او جماعه او جهة او معتقد او فئه او مؤسسة وانما تثمل المصداقيه والكلمه الحرة ...

http://www.sadaalhajjaj.com/vb/sada2012/images/2012.gif