تابعنا على فيس بوك
اضغط على اعجبني - like ليصلك كل ما هو جديد

التسجيل التسجيل التسجيل المفضلة
آخر 10 مشاركات : غراتان الجبن (الكاتـب : - )           »          شوكولا فوندون (الكاتـب : - )           »          الباتي (الكاتـب : - )           »          طريق صحراء تاريم (الكاتـب : - )           »          المدينة البيضاء في الأندلس ..؟؟ (الكاتـب : - )           »          حدائق ماوي (الكاتـب : - )           »          كانوا قوماً ظُرفاء ! (الكاتـب : - )           »          إنها الصلاة (الكاتـب : - )           »          راقت لي وابكتني (الكاتـب : - )           »          سَر الْجَمَال وَالْكَمَال بالتّأمُل (الكاتـب : - )


أهلا و سهلا بجميع زوار و ضيوف وأعضاء شبكة ومنتديات صدى الحجاج من اخواننا واخواتنا العرب

خريطة الصدى    أضفنا في مفضلتك    إسترجاع كلمة المرور   الاتصال مع الادارة 


العودة   شبكة و منتديات صدى الحجاج > منتديات صدى الطفيله > منتدى المجتمع المحلي لمحافظة الطفيله
طقس الاردن السوسنه اذاعة امن اف ام سرايا جراسا كل الاردن المدينة نيوز عمون اخبار البلد مزايا نيوز عفرا نيوز العقبه اليوم  

منتدى المجتمع المحلي لمحافظة الطفيله كل ما يخص انساب القبائل والعشائر في المحافظه ورجالات ونساء الطفيله عبر تاريخ الاردن منذ تشكيل الدوله الاردنيه صور من الذاكره وسحر الطبيعه, صور تارخيه واثريه وكل ما يخص اغاني التراث والاعراس والاغاني الوطنيه .. والسامر والدبكات

إهدآآت الصدى


الشاعر تيسير الشبول

منتدى المجتمع المحلي لمحافظة الطفيله


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-05-2008, 23:16   رقم المشاركة : ( 1 )

 http://sadaalhajjaj.com/vb/images/name/000.gif



 
لوني المفضل : Blue
رقم العضوية : 172
تاريخ التسجيل : 30 - 3 - 2008
فترة الأقامة : 3523 يوم
أخر زيارة : 27-08-2017
المشاركات : 9,031 [ + ]
عدد النقاط : 10
الدوله ~
الجنس ~
M M S ~
MMS ~
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

كامل السوالقة غير متصل

افتراضي الشاعر تيسير السبول



--------------------------------------------------------------------------------






اسمه:تيسير السبول

الولادة والأحداث التاريخية المرافقة لها:
في مدينة الطفيلة الواقعة جنوب الأردن عام 1939، ليتزامن ميلاده بذلك مع تأسيس دولة يهود في فلسطين على ايدي الصهيوينة، وفي ظل ظروف اخرى قاسية تحيط بالأمة العربية لما تشهده من فرقة وضياع جراء الرزح تحت نير الاستعمار الأوروبي على الامة العربية.


حياته وأسرته:

عاش السبول في أسرة متوسطة الحال تتكون من خمسة اولاد وأربع فتيات هو أصغرهم سنا، وكان يعمل والده مزارعا أسوة بغيره من أسر الطفيلة آنذاك الذي سعى رغم ضيق حاله إلى ضم ابنائه ضمن صفوف الجامعيين.

شخصيته ودراسته:

تميز السبول بشخصية قوية وبسرعة البديهة والذكاء والاحساس المرهف، ما جعله محط أنظار أساتذته وأقرانه الذين تنبأوا له بعلو الشأن، حيث كان منذ من منابع المعرفة فانكب على القراءة.



واصل السبول دراسته المتوسطة والثانوية في مدينة الزرقاء بتفوق رغم أجواء القلق والاضطراب والحزن جراء سجن أخيه شوكت بسبب آرائه السياسية.

واستطاع السبول وبسبب جلده وتفوقه في الدراسة الثانوية الحصول على منحة دراسية إلى الجامعة الأمريكية في بيروت لدراسة الفلسفة، الا ان الحياة في تلك الجامعة لم ترق لشاب تشغله قضايا الأمة العربية وما يعج بالعالم العربي من أحداث سياسية.

بداياته الشّعرية:

دفعته الأحداث السياسية إلى ترك الجامعة ودراسة الحقوق في جامعة دمشق، والتي ظهر السبول فيها كشاعر ذي موهبة، ما زاد من اطلاعاته الواسعة على قراءة الكتب والصحف والمجلات اليومية والأسبوعية، لتبدأ مسيرته كشاعر في الكتابة ببعض المجلات والدرويات الشهرية الأدبية في دمشق وبيروت كمجلة الثقافة، والآداب والأديب.

توقف السبول عن الكتابة لفترة وجيزة متأثرا بما يدور حوله من توالد للهزائم والنكسات، اذ باتت تشكل عبئا عليه يرزح تحتها.

حياته العملية ونهايته المؤلمة غيرة على شرف العروبة:


عمل السبول موظفاً متنقلاً من وظيفة إلى أخرى وتزوج وأنجب طفلين، عتبة وصبا ثم عمل في الإذاعة الأردنية.

وحلت هزيمة حزيران لتزعزع ما استقام من حياته، فقد كانت الصدمة مؤلمة وشديدة عليه فبكى الهزيمة دونما انتظار للعزاء ليلقي نظرة على ما ضاع ربما لغير رجعة في يد من لا يرى غير الدمار وسفك الدماء.

من هنا أعلن موت الشعر فأخذ على عاتقه قراءة تاريخه القديم مستلهماً من الماضي ما يعينه على مواجهة مستقبل غائم وغامض.

ويروي عنه أحد رفاقه الأديب سليمان القوابعة الذي عايش فترة من حياته "بحكم علاقات عائلتينا فإن الزيارات المتبادلة اطلعتني من خلالها على السبول التي استمرت حتى أيام الدراسة الجامعية"، ويضيف القوابعة "حاولت أن اطلع على رواية تيسير " أنت منذ اليوم " والتي فازت على حساب جريدة النهار آنذاك، فكان رده انها مودعة في بيروت، شعرت آنذاك بضيق في نفسه عندما يجري الحديث عن تلك الرواية التي أكد من خلالها أنها ستعمل على تغيير وتيرة حياته المحبطة.

"بدأت تظهر على ملامحه علامات التعب والإنهيار النفسي والحزن الدفين، وتفاجأت بنهايته عندما أقدم على الانتحار حيث وضع حدا لها بعد معاناة طويلة بعد نكسة حزيران عام 1967".

وهو القائل :

وابعد - ابعد من كل ما قيل -
ما لا يقال
فلصق ضميري تظل حروف
حروف ثقال
اشد عليها وليس تبوح
وتفعم صدري بطعم المحال ..
...
من اجل هذا الذي لا يقال
تساقط تهمي
دموع الرجال

رسائل تيسير السبول
في رسائله لصادق عبدالحق.. تيسير سبول.. الموت مر والحياة مرة وكل شيء مر وحتى المراسلة مرة الرسالة ١ «فليدق الله عظامكم وليحسن الدق » عمان في ٩ ـ 10 ـ 1967 ايها الصديق المرمي بعيدا ها ان حلقة الشيطان تطبق يسمونها بالانجليزية Vicious Circle الحلقة الشريرة، نعم، عمان في ٩ ـ 10 رسالة حزينة وبعد غد الكويت في كذا او الخ رسالة حزينة - ان الله القدير وحده عندما يتكفل بقصف رقابنا الهشه غير الجيدة الحياة، نعم وحده ينهي فراغ خلقه الشر. عندما كنت في البحرين كنت دائم التأثر بمنظر قارب مهجور على شاطئها حيث كنت اتسلى- لا بل اسلي النفس وفي ذهنك ان لم يكن في مقلتك عجل كاوتشوك على شاطىء وذات امسية كئيبة في الرياض اجهش صديق بغصة حلق فقال: قال الصديق:بكل تداوينا فلم يشف ما بناعلى ان قرب الدار خير من البعدويعلم الله ان الحزينة التي وعدت بيوم تفرح فيه فقدت اوانها ويعلم الله ان الشيخوخة على الابواب فهلا اعطتها الحزينة الوعد الحق. استقالتك (١) قبلت، هكذا اخبرني فاروق الذي قابلته بعد قليل من استلام رسالتك - رئيسك يرغب في ان يرسل جوابها لك مباشرة في الكويت، ها انني احاول بدوري الانتقال الى جهة ما في العالم - ربما الى الكويت حيث لا ذباب في المطار، الحمد الله يا ربي اذن على اللاذباب الذي انعمت - مرسي«٢يا ربي. ربما الى جهنم العراق التي كانت امي تتمناها لي في شقوة طفولتي ـ اعتقد ان السيدة العراق مناسبة جدا. المشكلة يا سيدي الاخ الحزين والحبيب انها امسية شتائية- وفي الشتاء تبدأ قدمي تتفكر ورأسي يقوم باعمال اخرى والله لا ادري كنهها تماما انما هي من فصيلة: احلام - تأمل- كسل - دور الركود الشتائي عند الضفادع وما شابه.انت ترى، اكتب لك متأقلما مع كونك غائبا. متأقلم تعبير سخيف، اعني انا اكتب وانت حضور غائب معترف به، في فمي - انا لا اتحدث عن غيابك بل انني لا اتحدث الا عن غيابك فبعد رحيلك الذي تموضع نهائيا ورحيل قطعة كبدي الجيدة المذاق الصغيرة محمد زيدان وبعد تلك الكوكبة الممتازة من فرسان الحزن الشجعان الذين عبروا بسنابك خيلهم طريق قلبي البري، بعدكم ها ان الحياة كلمات كلمات. فليدق الله عظامكم وليحسن الدق يا ربي. احب ان تحملني عاصفة فتطوف بي فوق حقول الزيتون المغبرة - لا ارض لقدمي المفكرة العظيمة.وبعد: فإن شهادة حسن السلوك قد ارسلها جودت (٣)، ها انت فتى حسن السلوك وحسن الطلعة ولكن: حسن طلعتك ايه من غير صديق يهواك (٤)؟الشتاء يدق الباب - اقتربوا ايها الاصدقاء - الواحد من الاخر اقتربوا اقول - صادق ومحمد لكما حبي مدفأة.
الرسالة ٢

«وجودنا كله مر.. مر يا الله ما اشد مرارته»

أخي الحبيب صادق

تحية لقلبك الكبير

بعد قراءتي رسالتك الاخيرة بدقائق كتبت لك رسالة من تسع صفحات لا تزال معي ـ وسأمزقها لانها وتر مشدود قاس.واما الآن فلعلي في لحظة تعادل. فالأحرى اذن ان اكتب لك نموذجا مختلفا لا حبا في التجديد بل سأما من التكرار.احزنتني رسالتك في وقتها.. بدوت لي جد بائس رغم انك لم تكن متوترا.. والآن يا صادق في هذه اللحظة بالذات - والساعة تقارب العاشرة مساء - وانا استمع الى موسيقى كلاسيكية لا اعرف اسمها. الآن افكر بقليل من العمق بحياتي وحياتك اعني الجانب المرتبط منهما... فأجد ان تلك الصداقة الرائعة التي شدتنا الى بعض، تلك المحبة النادرة الوجود، كلها كانت اشبه بسمفونية شوبرت التي لم تتم. ولاعد الى ذهنك ان سمفونية شوبرت الناقصة لم تترك هكذا بدون نهاية لان الموت عاجل شوبرت - كما يظن كثيرون - بل لانه هو لم يرد ان يتمها... ولكن على اي ضوء احكم بأن صداقتنا الرائعة لحن لم يتم؟لقد كنت اتوقع واريد من اعماقي ان تكون خاتمة تلك المحبة هي حياة مشتركة... لا يهم جزيرة سعادة او مكتب محاماة مشترك - او مزرعة مشتركة - او دكان اقمشة او خضراوات مشترك غير ان الواقع انحسر عن غير هذا.. انا ادرس الحقوق هنا، وانت تفكر في الدراسة بالقاهرة او المانيا او من يدري.. لقد استسلم كل منا لواقعه وسار في الطريق اللاانتمائي رغم انه في جوهره متطرف في لا انتمائيته.. نحن ادركنا من غير ضلالة او تزييف كم هي تافهة الحياة - والامل والسعي الدائب لتحقيق النسبيات - ورغم ذلك نحن نسعى وراء حياة من التي يسمونها كريمة او متوسطة او... الخ«قال المذيع الآن ان الموسيقى الكلاسيكية هي لباخ»آسف لهذه الجملة المعترضة واعود:ان الامل جد ضئيل في ان يجد كل منا شخصا يعوض الآخر... ومن هنا سأظل اشعر بالاسف- وهذا الاسف تنقصه الايام - لفقدي لك، واظن الحال معك تشابه.

اذن: فقد التقينا ذات مرة - وكان لقاؤنا حادثة لها اهميتها عند اثنين في حالة سقوط مريع، وهذا ما شدهما بعنف.. وعندما اموت اعتقد انني سأتذكرك واتمنى بشدة لو انك عندي تلفظ انفاسك معي..لماذا؟ نعم الا تتساءل: لماذا بقي هذا الالتقاء السقوطي المريع سمفونية ناقصة؟استطيع ان اجيب على القسم الذي يخصني من السؤال ولست واثقا من ان جوابك مشابه ام لا. كنت ولا أزال على استعداد كلي لرفض المستقبل كله، والدراسة واحلام الزوجة والفيلا والسيارة الخ...لو انني وجدت في وضع خاتمة للسمفونية خلاصي الكبير.. ولكن يا صادق - يا اروع الناس واحبهم.. انت قلتها.. سيدخل السأم حتى الى جزيرة السعادة.. رغم كل هذا فإن تحقيق حياة مشتركة يبقى من اعز امنياتي.قلت في مطلع رسالتي انني شبه متعادل - غير انه من الصعب عليّ ان اكتب لصادق وابقى متعادلا- لان صادق ليس شخصا عاديا في حياتي، حتى حينما يسخف فلست ادري لماذا احاول ان اعطي سخفه معنى عميقا واتأمل بمحبة واسف محاولا تمثل وضعه وهو يقرض شعرا يا رب سيجارة اشعلتها بيدي طارت وفي القلب دخان.هكذا كانت سمفونيتنا يا صادق الحبيب - وهي قصة مهما تآكلت بفعل السنين فسيبقى منها ذكرى لانها ليست بالمأساة اليومية العادية التي يمكن اعطاء حلول لها - انها كابوسنا المريع الذي فتحنا اعيننا عليه دون ان يفيق منه: الحياة ليست احب العبارات التي مسخها العشاق بتفاهاتهم - لكن الفراق مر

والموت مر

وكل ما يسرق الانسان من انسان مر

والحياة مرة

والملل - والليل - والوحدة - والضياع اشياء مرة

وجودنا كله مر.. مر يا الله ما اشد مرارته.

وريقي هو الاخر في حلقي مر.

لا يحق لاحد ان يحكم - ان الرب هو الذي يجرجرنا في الدروب التي يختارها. هل قرأت هذا؟ هل يمكن لنا ان نحقق راحة الاستسلام واليأس.. ونترك ذواتنا للرب؟؟ لقد فشل تفكيرنا كليا فهل يمكن لحواسنا ان توصلنا الى الحقيقة التي وراء كل ظاهرة: فلأردد جملا موسيقية واقول مع وليم بليك: «حين تطبق الكهوف على الفكر فإن الحب سيبعث جذوره حتى في اعمق اعماق الظلمة... من يدري؟»

كل الفاظ الوداع مرة

والموت مر

وكل ما يسرق الانسان من انسان مر

كم رددت مرارة حجازي وبدلت كلماتها

الكراهية مرة.. والحب مر... الفراق مر- مر - مر - مر- من حسن

حظنا اننا نموت يا صادق لأن الموت آخر مر نتذوقه.. ثم... اللاشيء الكبير..فليوفقك الرب يا صادق.. وليحفظك لسن الستين ليقلل الرب من ضياعك - ويساعدك على تحمل وحدتك وبأسك المتغلغل - وليخفف من تمزيق انياب الوحشة لك.. ولينق المساء امام عينيك من الدخان والغبار.. واعذرني يا صادق الحبيب لقسوة الفاظي.

المراسلة مرة

والموت مر

وكل شيء مر




 |~   تـوقـيـع:  

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


التعديل الأخير تم بواسطة معشي الذيب ; 29-05-2008 الساعة 09:33
  رد مع اقتباس
قديم 13-05-2008, 07:40   رقم المشاركة : ( 2 )

http://sadaalhajjaj.com/vb/images/name/22.gif



 
لوني المفضل : #360000
رقم العضوية : 78
تاريخ التسجيل : 2 - 12 - 2007
فترة الأقامة : 3642 يوم
أخر زيارة : 16-11-2008
المشاركات : 1,451 [ + ]
عدد النقاط : 10
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

معشي الذيب غير متصل

افتراضي رد: الشاعر تيسير الشبول



وابعد - ابعد من كل ما قيل -
ما لا يقال
فلصق ضميري تظل حروف
حروف ثقال
اشد عليها وليس تبوح
وتفعم صدري بطعم المحال ..
...
من اجل هذا الذي لا يقال
تساقط تهمي
دموع الرجال

عاش غريبا ومات غريبا .... الهم العربي وما آلت اليه اوجاع الامه جعل من تيسير معجلا الى الموت المحتم ... فذهب تيسير وترك وراءه ارثا لا يعلم قيمته الا من عرفه .... عرفت تيسير خارج الوطن حين وقع نظري على كتاب يروي حياة الاديب ومعاناته ....

يسلموووو ابو مجد على هذه المشاركة التي بحق تستحق الشكر والثناء والانحناء امامها ...



 |~   تـوقـيـع:  

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة[/IMG]

كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعا ... ترمى بصخر فتعطي اطيب الثمر


K.H.M
  رد مع اقتباس
قديم 13-05-2008, 08:49   رقم المشاركة : ( 3 )

 http://sadaalhajjaj.com/vb/images/name/000.gif



 
لوني المفضل : Blue
رقم العضوية : 172
تاريخ التسجيل : 30 - 3 - 2008
فترة الأقامة : 3523 يوم
أخر زيارة : 27-08-2017
المشاركات : 9,031 [ + ]
عدد النقاط : 10
الدوله ~
الجنس ~
M M S ~
MMS ~
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

كامل السوالقة غير متصل

افتراضي رد: الشاعر تيسير الشبول



نحن الوريد النابض سنكون الى الاديب تيسير السبول رحمه الله
من هنا اشد على ايادى الاخوه ان نكون منبر اعلام الى كل الرموز الاردنيه
فى جميع المجالات
الك منى كل الود والاحترام يا غالى



 |~   تـوقـيـع:  

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

  رد مع اقتباس
قديم 13-05-2008, 08:54   رقم المشاركة : ( 4 )

http://sadaalhajjaj.com/vb/images/name/22.gif



 
لوني المفضل : #360000
رقم العضوية : 78
تاريخ التسجيل : 2 - 12 - 2007
فترة الأقامة : 3642 يوم
أخر زيارة : 16-11-2008
المشاركات : 1,451 [ + ]
عدد النقاط : 10
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

معشي الذيب غير متصل

افتراضي رد: الشاعر تيسير الشبول



بادرة طيبه منك ابو مجد الله يقويك كلنا من خلفك ان شاء الله ويعطيك الف عافيه



 |~   تـوقـيـع:  

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة[/IMG]

كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعا ... ترمى بصخر فتعطي اطيب الثمر


K.H.M
  رد مع اقتباس
قديم 13-05-2008, 09:02   رقم المشاركة : ( 5 )

 http://sadaalhajjaj.com/vb/images/name/000.gif



 
لوني المفضل : #360000
رقم العضوية : 109
تاريخ التسجيل : 27 - 12 - 2007
فترة الأقامة : 3617 يوم
أخر زيارة : 05-05-2010
العمر : 39
المشاركات : 5,637 [ + ]
عدد النقاط : 10
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ريما الحندءة غير متصل

افتراضي رد: الشاعر تيسير الشبول



وابعد - ابعد من كل ما قيل -
ما لا يقال
فلصق ضميري تظل حروف
حروف ثقال
اشد عليها وليس تبوح
وتفعم صدري بطعم المحال ..
...
من اجل هذا الذي لا يقال
تساقط تهمي
دموع الرجال


رحمه الله ،،، ورحم الله كل من هو على طريقه

ابو مجد ،،ن اليوم انت اتحفتنا اشكرك من الأعماق على المواضيع الرائعة



 |~   تـوقـيـع:  

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 13-05-2008, 13:02   رقم المشاركة : ( 6 )

 http://sadaalhajjaj.com/vb/images/name/000.gif



 
لوني المفضل : Blue
رقم العضوية : 172
تاريخ التسجيل : 30 - 3 - 2008
فترة الأقامة : 3523 يوم
أخر زيارة : 27-08-2017
المشاركات : 9,031 [ + ]
عدد النقاط : 10
الدوله ~
الجنس ~
M M S ~
MMS ~
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

كامل السوالقة غير متصل

افتراضي رد: الشاعر تيسير الشبول



الغاليه ريما
الف تحيه على المرور
الذى يريح الضمير ان هناك فيه منيريد ان ينضر الى الرجال الرجال فى ثراء الاردن



 |~   تـوقـيـع:  

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

  رد مع اقتباس
قديم 13-05-2008, 15:19   رقم المشاركة : ( 7 )

 http://sadaalhajjaj.com/vb/images/name/000.gif



 
لوني المفضل : #360000
رقم العضوية : 109
تاريخ التسجيل : 27 - 12 - 2007
فترة الأقامة : 3617 يوم
أخر زيارة : 05-05-2010
العمر : 39
المشاركات : 5,637 [ + ]
عدد النقاط : 10
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ريما الحندءة غير متصل

افتراضي رد: الشاعر تيسير الشبول



ما يعبي العين غير الرجال الرجال من ارض وطني



 |~   تـوقـيـع:  

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 13-05-2008, 16:33   رقم المشاركة : ( 8 )
مؤسس الشبكة
مدير عام الشبكة



 
لوني المفضل : darkred
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 1 - 8 - 2007
فترة الأقامة : 3765 يوم
أخر زيارة : 17-11-2017
المشاركات : 11,661 [ + ]
عدد النقاط : 10436
الدوله ~
الجنس ~
S M S ~
صدى الحجاج .. ابدااع يتجدد
M M S ~
MMS ~
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

م.محمود الحجاج غير متصل

Red face رد: الشاعر تيسير الشبول




دفعته الأحداث السياسية إلى ترك الجامعة ودراسة الحقوق في جامعة دمشق، والتي ظهر السبول فيها كشاعر ذي موهبة، ما زاد من اطلاعاته الواسعة على قراءة الكتب والصحف والمجلات اليومية والأسبوعية، لتبدأ مسيرته كشاعر في الكتابة ببعض المجلات والدرويات الشهرية الأدبية في دمشق وبيروت كمجلة الثقافة، والآداب والأديب.

توقف السبول عن الكتابة لفترة وجيزة متأثرا بما يدور حوله من توالد للهزائم والنكسات، اذ باتت تشكل عبئا عليه يرزح تحتها.

حياته العملية ونهايته المؤلمة غيرة على شرف العروبة:


عمل السبول موظفاً متنقلاً من وظيفة إلى أخرى وتزوج وأنجب طفلين، عتبة وصبا ثم عمل في الإذاعة الأردنية.

وحلت هزيمة حزيران لتزعزع ما استقام من حياته، فقد كانت الصدمة مؤلمة وشديدة عليه فبكى الهزيمة دونما انتظار للعزاء ليلقي نظرة على ما ضاع ربما لغير رجعة في يد من لا يرى غير الدمار وسفك الدماء.

من هنا أعلن موت الشعر فأخذ على عاتقه قراءة تاريخه القديم مستلهماً من الماضي ما يعينه على مواجهة مستقبل غائم وغامض.

ويروي عنه أحد رفاقه الأديب سليمان القوابعة الذي عايش فترة من حياته "بحكم علاقات عائلتينا فإن الزيارات المتبادلة اطلعتني من خلالها على السبول التي استمرت حتى أيام الدراسة الجامعية"، ويضيف القوابعة "حاولت أن اطلع على رواية تيسير " أنت منذ اليوم " والتي فازت على حساب جريدة النهار آنذاك، فكان رده انها مودعة في بيروت، شعرت آنذاك بضيق في نفسه عندما يجري الحديث عن تلك الرواية التي أكد من خلالها أنها ستعمل على تغيير وتيرة حياته المحبطة.





نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ديوان قصائد يتضمن القصائد التالية: مرحبا، من مغترب، شتاء لايرحل، ملاًح، قطعة قلب للبراءة، ثلاث اغنيات للضياع، لحظات من خشب، احزان صحراوية ، شهوة التراب، النسر الغائب، نيسان، ضحكة الجدار،


أحزان صحراوية



من زمــــــــانْ
من تجاويف كهوف الأزلية
كان ينساب على مدّ الصحارى العربية
ليّنا كالحــلم سحريا شجيا
كليــالي شهرزادْ
يتخطى قمم الكثبان
يجتاز الوهادْ .


من زمـــانْ
شربتْ حسرة ذاك الصوت
حبّات الرمـــــالْ
مزجتــــه في حناياها
أعادته إليّــــا
ليّنا كالحلم سحريا شجيــا
فكأني قد تنفّسْت شجونهْ
وكأن الصوت في طيّـــات صدري
رجّــــع اليوم حنيـــــنهْ
فأراهْ
بدويا خطّت الصحراء لا جدوى خطــــاهْ
موحشا يرقب آثار الطلـــول .

من زمــــــــانْ
غير أني
كلما استيقظ في قلبي اشتياقْ
لمزيد من تداني والتصاقْ
كلما ضجّ نداء البوح
في أرجـــــاء ذاتي
كلما بوغــتّ أني
أتناهى بانسراب اللحظات
كلما أحسست أني
بعض دفء الآخرين
خلتني عدْت أراه
بدويا خطّــت الصحراء لا جدوى خطاهْ
سار في عينيه وهج الشمس
والرمل وعود برمــــــــالْ
ومدى الصحراء صمت
وعذابات ارتحـــالْ ،
فتغنّـى
وسرى الصوت على مدّ الصحارى العربيةْ
مودعا في الرمل غصّات أغانيــــه الشجيـــةْ

................................







شهرزاد

لم أسرت بي حكاياك الى أمس دفين؟

عبر سرداب من الاوهام يفضي ليقين

فاذا بي مثقل احمل في جنبي سرا

ليس يدري

عن خفيات لياليك الطويله.

(الف ليله

كل ليله

حلمك الاوحد ان تبقى لليله)

قصة تروى ومذ كنا صغارا

حملتنا لاراضي الجن

عبر الريح والانواء في عرض البحار

وحببناك

حببناك كثيرا

وسهرنا ليلة في اثر اخرى

لهفة تسأل عما

كان من أمر اخيرا

وعفا من بعد الف شهريار

ففرحنا.

في بلادي، حيث عين الطفل والشيخ سواء

دعوة تحيا على وعد انتصار.


شهرزادي

شهرزادي يا صديقه

قيل ما قيل ووحدي

انت اسررت اليه بالحقيقه

الف ليله

كل ليله

حلمكِ الاوحد ان تبقي لليله

فاذا مالديك صاح

معلنا للكون ميلاد صباح

نمت والموت سويا في فراش

الف ليله

غاض في عينيك ايماض التصبّي

واستوت كل المذاقات

فمرٌّ مثل عذب.

بعدها كان وما كان-صباح

كنت فيه بعض ذكرى عن صبيه

اين منها شهرزاد؟

شهرزادي

خدعة ضللت الاذان عكرا

ورست في خاطر التاريخ دهرا

ان عفا من بعد الف شهريا

وسنبقى

في بلادي- حيث عين الطفل والشيخ سواء

دعوة تحيا على وعد انتصار

كلما دقّ على الافق شتاء

نتسلى بحكاياك الشجيه

ونغني لانتصار

لم يكن يوما ولا يرجى انتصار

تحت عيني شهريار
هو ذا شيخ الشتاء

أغلق الأفق وجاء

هو ذا ينقل في الشارع نقرات عصاه

قادم يحمل في سر إهابه

أدوات من فنون السحرة

ريشة ترسم أقواسا على عرض السماء

وزنادا يشعل البرق وغليونا لتصعيد الغمام

فقفوا

ودعوا لغو
الكلام
...............


يا مرحبا

كان يجلس قبالتي

نرتشف الكثير من القهوة والمساء

كان يريد ان يتكلم ولكن شيئا ما يقبض على حنجرته......


قرأت ما يريد ان يقوله....فلم اجد الا هذه لاقولها واقوله



مرحبا


رغم أَن الحبّ ماتْ

رغم أن الذكريات

لم تعد شيئاً ثميناً

ما الذي نخسر إن نحن التقينا

إبتسمنا وانحنينا

وهمسنا : مرحبا

ومضينا

ليس يُدرى ما الذي نضمرهُ

فى خافقينا

مرحبا كاذبة نسكت فيها الناس

حتى لا يقالْ

" آه يا عيني على الأحباب

عشاق الخيالْ "

وحدنا نعلم أنّا

افترقنا

وانتهى ما كان من حبّ قديمْ

يوم قلناها معاً :

" حبنا كان خرافة "

نحن كفناه بالصمت

ضننَّا أن نريق الأَدمعا

وافترقنا

غير أن الآخرينْ

أعين مفتوحة دوماً علينا

فدعينا

نمنع الألسن أن تمضغنا

وإذا نحن التقينا

إبتسمنا

وانحنينا

وهمسنا :

مرحبا .

.......................

كلمات ثقيلة


)1(

دمعتانْ

طفتا فوق دخانْ

وعلى رأس لساني

صبتا طعم الألق

عندها أحسست قلبي

كنسيج من حرير يحترق



)2(

باسم ماذا؟

إبرُ الحزن على عينيك تنثال رذاذا

عمدوا في كاس سمِّ

عظمك الصافي وعظمي

باسم ماذا؟

نحن جسر للكوابيس الثقيلهْ

ترعد الأجيال فينا

ونعاني الموت غيلهْ



)3(

إعذريني

أنا لم أدفن جبيني

بعمامهْ

لا ولم أنحر يقيني

تحت كرسيّ اعترافْ

غير أني

لي طقوسي وصلاتي

عندما تنزف روحي

في حنايا رعشاتي

اعذروني.. فالخطيئهْ

ان تمسيها استحالت

طفلة مشفقة القلب بريئه.



)4(

وتقذف الأمواج بي

وزورقي صغير

موله برغبة الابحار فوق الأفق

بوثبة يهم ان يطير

مغامراً

وينثني إلى المياه حائراً

فموجة تشيله

وموجة تحطه

ربانه يصيح:

)أنا احب ان اموت بارتعاش المطلق(

يرتج عظم زورقي

ينحل في اغنيةٍ

منسيةٍ

هناك...

خلف الشفقِ



)5(

وأبعدُ- أبعد من كل ما قيل-

ما لا يقال

فلصق ضميري تظل حروفٌ

حروف ثقال

اشل عليها وليس تبوحُ

لماذا؟

لدن طفرت دمعتانْ

رأيت بعينيك لون دخان

واحسست ما لست ادري

وغفران عينيك

من أجل هذا الذي

لا يقال

تساقط- تهمي

دموع الرجال





 |~   تـوقـيـع:  

  رد مع اقتباس
قديم 13-05-2008, 16:36   رقم المشاركة : ( 9 )

 http://sadaalhajjaj.com/vb/images/name/000.gif



 
لوني المفضل : Blue
رقم العضوية : 172
تاريخ التسجيل : 30 - 3 - 2008
فترة الأقامة : 3523 يوم
أخر زيارة : 27-08-2017
المشاركات : 9,031 [ + ]
عدد النقاط : 10
الدوله ~
الجنس ~
M M S ~
MMS ~
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

كامل السوالقة غير متصل

افتراضي رد: الشاعر تيسير الشبول



أغلق الأفق وجاء

هو ذا ينقل في الشارع نقرات عصاه

قادم يحمل في سر إهابه

أدوات من فنون السحرة

ريشة ترسم أقواسا على عرض السماء

وزنادا يشعل البرق وغليونا لتصعيد الغمام

فقفوا

ودعوا لغو
الكلام
مرسى اوى
توبيك حلو



 |~   تـوقـيـع:  

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

  رد مع اقتباس
قديم 27-05-2008, 18:43   رقم المشاركة : ( 10 )
محمد العمريين


 
لوني المفضل : #360000
رقم العضوية : 239
تاريخ التسجيل : 24 - 5 - 2008
فترة الأقامة : 3468 يوم
أخر زيارة : 29-01-2012
المشاركات : 189 [ + ]
عدد النقاط : 10
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

amreen غير متصل

افتراضي رد: الشاعر تيسير الشبول



شكرا على القصائد الرائعة
يا ريت تتحفونا بالمزيد
thanx



 |~   تـوقـيـع:  

  رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسماء طلبة الثانوية العامة الذي اساؤوا الاختيار. م.محمود الحجاج منتدى الاخبار وتسجيل والقبول في الجامعات الاردنيه 1 24-09-2010 15:34
الشّاعر الأردني: تيسير السبول ... عفراء منتدى ذاكرة وطن .. وشخصيات اردنيه 11 21-06-2010 18:38
ندوة عن الأديب الراحل تيسير السبول م.محمود الحجاج منتدى الاخبار وقضايا من الطفيله 0 18-11-2009 18:29
تيسير السبول كامل السوالقة منتدى ذاكرة وطن .. وشخصيات اردنيه 0 15-11-2009 12:51
أكبر موسوعة بالتعريف بالشعرو فنونه واغراضه ومواضعه من العصر الجاهلي الي العصر الحديث م.محمود الحجاج منتدى الاعمال المنقوله 7 20-04-2008 19:23


Loading...

عدد الزوار والضيوف الذين لهم زيارات مستمره لموقعنا من الدول العربيه والاسلاميه والعالميه

free counters

انت الزائر رقم

my space stats


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظة لشبكة و منتديات صدى الحجاج

كل ما يكتب في المنتديات لا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة شبكة ومنتديات صدى الحجاج
شبكة ومنتديات صدى الحجاج لا تنتمي لاي حزب او جماعه او جهة او معتقد او فئه او مؤسسة وانما تثمل المصداقيه والكلمه الحرة ...

http://www.sadaalhajjaj.com/vb/sada2012/images/2012.gif