تابعنا على فيس بوك
اضغط على اعجبني - like ليصلك كل ما هو جديد

التسجيل التسجيل التسجيل المفضلة
آخر 10 مشاركات : أصحاب القلوب الخضراء! (الكاتـب : - )           »          مواقع بكل اللغات يسرد سيره الرسول صلى الله عليه وسلم ، ويوضح الاسلام (الكاتـب : - )           »          غراتان الجبن (الكاتـب : - )           »          شوكولا فوندون (الكاتـب : - )           »          الباتي (الكاتـب : - )           »          طريق صحراء تاريم (الكاتـب : - )           »          المدينة البيضاء في الأندلس ..؟؟ (الكاتـب : - )           »          حدائق ماوي (الكاتـب : - )           »          كانوا قوماً ظُرفاء ! (الكاتـب : - )           »          إنها الصلاة (الكاتـب : - )


أهلا و سهلا بجميع زوار و ضيوف وأعضاء شبكة ومنتديات صدى الحجاج من اخواننا واخواتنا العرب

خريطة الصدى    أضفنا في مفضلتك    إسترجاع كلمة المرور   الاتصال مع الادارة 


العودة   شبكة و منتديات صدى الحجاج > المنتديات الاسلاميه > المنتدى الاسلامى العام
طقس الاردن السوسنه اذاعة امن اف ام سرايا جراسا كل الاردن المدينة نيوز عمون اخبار البلد مزايا نيوز عفرا نيوز العقبه اليوم  

المنتدى الاسلامى العام كل ما يتعلق بالقضايا والمناقشات الإسلامية , إسلاميات , متفرقات إسلاميه , مقالات إسلاميه , محاضرات إسلامية , أحاديث نبوية , أحاديث قدسية , روائع إسلاميه (بما يتفق مع مذهب أهل السنة والجماعة ) .

إهدآآت الصدى


التربية الصالحة

المنتدى الاسلامى العام


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-09-2009, 15:05   رقم المشاركة : ( 1 )

http://sadaalhajjaj.com/vb/images/name/5.gif



 
لوني المفضل : darkgreen
رقم العضوية : 1118
تاريخ التسجيل : 19 - 5 - 2009
فترة الأقامة : 3111 يوم
أخر زيارة : يوم أمس
المشاركات : 14,335 [ + ]
عدد النقاط : 133
الدوله ~
الجنس ~
S M S ~
سبحانك لا اله الا انت اني كنت من الظالمين
M M S ~
MMS ~
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

أنيسة غير متصل

Icon30 التربية الصالحة



التربية الصالحة
التربية الصالحة
التربية الصالحة
يقولُ اللهُ تعالى: {يا أيها الذين ءامنوا قوا أنْفُسَكُم وأهليكُم ناراً وقودُها الناسُ والحجارة**. جاءَ في الحديثِ المُتَّفَقِ عليهِ من طريقِ أبي هريرةَ رضيَ اللهُ عنهُ: "كلُّ مولودٍ يُولَدُ على الفِطْرَةِ" ومعنى قولِهِ"يُولَدُ على الفِطرَةِ" أي على مُقْتَضَى العَهْدِ الذي أُخِذَ عليهِ يومَ أَخْرَجَ اللهُ أرواحَ بَنِي ءادَمَ من ظهرِ ءادَمَ عليهِ السلامُ فاستَنْطَقَهُم قالَ: ألسْتُ بِرَبِّكُمْ قالوا: بَلى لا إلـهَ لنا غيرُكَ. إنَّ تربِيةَ الأولادِ مِنْ أهمِّ الأُمورِ وأوكَدِها، فالولَدُ أمانَةٌ عندَ والِدَيْهِ وقلبُهُ جوهرةٌ نفيسةٌ خاليةٌ عن كلِّ نقشٍ وهو قابِلٌ لكلِّ ما نُقِشَ، ومائِلٌ إلى كلِّ ما يُمالُ بهِ إليهِ فإِنْ عُـوِّدَ الخيرَ وعُلِّمَهُ نَشأَ عليهِ وسَعِدَ في الدُّنيا والآخرةِ، وشارَكَهُ في ثوابِهِ أبواهُ وكلُّ معلمٍ لهُ ومؤدِّبٍ، وإنْ عُـوِّدَ الشرَّ وأُهْمِلَ إِهمالَ البهائِمِ وشَبَّ على ذلكَ شَقِيَ وهَلَكَ وكان الوِزْرُ في رَقَبَةِ القَيِّم عليهِ. وصيانَةُ الأولادِ تكونُ بتأديبِهِم وتهذيبِهم وتعليمِهم محاسِنَ الأخلاقِ وبحفظِهم من قُرَناءِ السوءِ وما أكثرَهم في هذهِ الأيامِ. ولا يعوِّدُهُمُ التَّنَعُّمَ ولا يُحَبِّبُ إليهمُ الزِّينةَ وأسبابَ الرّفاهِيَةَ فيضيعُ عمُرُهُ في طلَبِها إذا كَبُرَ، وينبغي مراقَبَتُهم من أولِ أمرِهم ويرُاقبُ طبعُهُ فإن كانَ يَحْتَشِمُ ويستَحِي من شئٍ دونَ شئٍ ويتركُ بعضَ الأفعالِ فهذهِ بِشارةٌ تَدُلُّ على اعتدالِ الأخلاقِ وصفاءِ القلبِ وهو مبشَّرٌ بكمالِ العَقْلِ عندَ البلوغِ فينبغي أن يُستعانَ على تأديبِه بِحيائِه.
التربية الصالحة
وأوَّلُ ما يغَلُبُ على الولدِ بعدَ سنتينِ أو ثلاثِ سنواتٍ شَرَهُ الطعامِ فينبَغي أن يُؤَدَّبَ فيهِ، مثالُهُ أن لا يأخُذَ الطعامَ إلا بِيمينِهِ وأن يقولَ عليهِ: "بسم الله" عند تناوُلِه، وأنْ يأكُلَ ممّا يليهِ وأن لا يبادِرَ إلى الطعامِ قبلَ غيرِه وأن لا يُحَدِّقَ النظرَ إليهِ ولا إلى من يأكُلُ وأن لا يُسرِعَ في الأكلِ، وأن يُجِيدَ المضغَ ولا يلطِّخَ يدَهُ وثوبَهُ، وأن يُعَوَّدَ الخبزَ والماءَ في بعضِ الأحيانِ حتى لا يصيرَ يرى اللّحمَ حتماً، وأن يُقَبَّحَ عندَهُ كثرةُ الأكلِ ويُمْدحَ عنده الصبيُّ المتأدِّبُ القليلُ الأكلِ، ويحبَّبُ إليهِ قلةُ المبالاةِ بالطّعامِ والقناعةُ بالقليلِ منهُ، ويُحَبَّبُ إليهِ من الثيابِ الأبيضُ، ويُحْفظُ عن الصِّبْيَةِ الذين عُوِّدوا التّنعمَ والرّفاهيةَ ولبسَ الثيابِ الفاخرةِ.
التربية الصالحة
ولْيعلَمْ أن الصبِيَّ الذي يُهْمَلُ في ابتداءِ نشوئِهِ يخرُجُ في الأغلبِ رديءَ الأخلاقِ، ويُحْفَظُ عن ذلكَ بحُسْنِ التأديبِ، ثم لما يَبْلُغُ سِنَّ التمييزِ يُشْغَلُ بتعلُّمِ علمِ الدين، وأولُ ما يعلَّمُ تنـزيهُ اللهِ عن مُشابَهَةِ المخلوقينَ وما يتبعُ ذلكَ في الاعتقادياتِ ثم يُعلَّمُ أحكامَ الطهارةِ والصّلاةِ ويؤمر بها وبالصومِ، ثمّ يُعلمُ بعضَ ما يحرُمُ على البطنِ واللسانِ واليدِ والرجلِ والعينِ والقلبِ والأبدانِ ويخوَّفُ منها، ولا يقالُ ما يقولُهُ بعضُ الجهلةِ من الناسِ "ما يزالُ صغيراً لا يَعِي ما تُعطونَهُ إياهُ" فهؤلاءِ يقالُ لهم ما قالهُ الإمامُ الغزاليُّ في كتابِهِ "إحياء علوم الدين" بعد أنْ ذكرَ مسائلَ الاعتقاديات:
واعلم أن ما ذكرناهُ فينبغِي أن يُقدَّمَ إلى الصبيِّ في أوَّلِ نشوئِهِ فيَحْفَظُهُ حِفْظاً ثم لا يزالُ ينكشِفُ لهُ معناهُ في كِبَرِهِ شيئاً فشيئا " إ.هـ
التربية الصالحة

ثم يعلَّمُ القرءانَ وأحاديثَ الأخيارِ وحكاياتِ الأبرارِ وأحوالَهم ليَنْغَرِسَ في نفسِهِ حبُّ الصّالحين، ولما يظهَرُ منهُ الخُلُقُ الجميلُ والفعلُ المحمودُ ينبغي أن يُكرمَ عليهِ ويُجازَى عليهِ بما يفرحُ بهِ .
فإنْ خالَفَ مرةً واحدةً فينبغي أن يُتَغَافَلَ عنهُ ولا يُهتَكَ سترُهُ ولا سيّما إذا سترَهُ الصَّبِيُّ واجتهدَ في إخفائِهِ فإنَّ إظهارَ ذلك عليهِ ربما يزيدُهُ جسارةً حتى لا يُباليَ بالمُكاشَفَةِ، فعندَ ذلك إن عادَ ثانيةً فينبغي أن يُعاتَبَ ويقالَ لهُ إياكَ أن تعودَ لِمِثْلِ هذا، ولا تُكثرُ عليهِ بالعِتابِ في كلِّ حينٍ فإنَّهُ يَهُونُ عليهِ سماعُ المَلامَةِ ويسقُطُ وَقْعُ الكلامُ في قلبِهِ، ويُعوَّدُ أن لا يفتَخِرَ على أقرانِهِ بشئٍ مما يملِكُهُ والداهُ، ويُمْنَعُ من لغوِ الكلامِ وفُحْشِهِ والسبِّ ومن مُخالطَةِ من يجرِي على لسانِهِ شئٌ من ذلكَ ، فإن ذلك يَسْري لا محالةَ مِنْ قُرَناءِ السوءِ والأصلُ في التأديبِ الحفظُ من قُرَناءِ السوءِ. ويُعَلَّمُ طاعةَ والديهِ ومعلِّمِهِ ومؤَدِّبِهِ وأنَّ الموتَ يقطَعُ نعيمَ الدنيا فهذه دارُ مَمَرٍ لا دارَ مقرٍ، وأما الآخرةُ فهي دارُ المقرِّ، وأنَّ الموتَ منتظِرٌ في كلِ ساعةٍ، وأن الكيِّسَ العاقِلَ من تزوَّدَ من الدُّنيا إلى الآخرةِ .قالَ سهلُ بنُ عبدِ اللهِ التستريُّ الوليُّ العارِفُ باللهِ: كنتُ وأنا ابنُ ثلاثِ سنين أقومُ بِاللَّيلِ فأنظُرُ إلى صلاةِ خالي محمدٍ بنِ سِوار فقالَ لي يوماً: ألا تَذْكُرُ اللهَ الذي خلَقَكَ . فقُلْتُ: كيفَ أَذكُرُهُ .
قالَ : قلْ بِقَلبِكَ عندَ تَقَلُّبِكَ في ثِيابِكَ ثلاثَ مراتٍ من غيرِ أن تحَرِّكَ بهِ لسانَكَ: اللهُ عالمٌ بي، اللهُ ناظرٌ إليَّ، اللهُ شاهِدٌ. فقلتُ ذلكَ ليالٍ ثم أعلمتُهُ فقالَ: قل في كلِّ ليلةٍ سبعَ مراتٍ. فقلتُ ذلك ثم أعْلَمْتُهُ فقالَ: قل ذلكَ كلَّ ليلةٍ إحدى عشرةَ مرةً. فقُلْتُهُ فوقَعَ في قلبي حلاوَتُهُ فلمّا كان بعدَ سنةٍ قالَ لي خالي: احفظ ما علَّمْتُكَ ودُمْ عليهِ إلى أن تَدْخُلَ القبْرَ فإنهُ ينفعُكَ في الدنيا والآخرةِ فلم أزَلْ على ذلكَ سنينَ فوجَدْتُ لذلكَ حلاوةً في سرِّي ، قالَ لي خالي يوما: يا سهل من كان اللهُ عالماً به وناظراً إليه أيعصيهِ ؟ إياكَ والمعصية. ثم بعَثُوا بي إلى الكُتَّابِ فتَعلمتُ القرآنَ وحفظتُهُ وأنا ابنُ ستِ سنينَ أو سبعِ سنين وكنتُ أصومُ الدّهرَ وقوتي من خبزِ الشعيرِ بغيرِ الملحِ ولا أدم،
ثم خرجت أسيحُ في الأرضِ سنينَ ثم رَجَعْتُ إلى " تستر" وكنتُ أقومُ الليلَ كلَّهُ ما شاءَ اللهُ تعالى. وقـالَ أحمدُ ابنُ حنبل: فما رأيتُهُ أَكَلَ الملحَ حتى لَقِيَ اللهَ تعالى .انظروا إلى حالِ هذا الإنسانِ الذي كان ذا رِفعةٍ ودرجةٍ عند اللهِ تعالى، وهكذا يكونُ حالُ من نَشأَ النَّشْأَ الصَّالِحَ والتربيةَ الشرعيةَ الصّحيحةَ، فاسْعَوْا إلى تربيةِ أولادِكم على ما يُرضي اللهَ تبارك وتعالى
وتذكَّروا قولَ النبيِّ صلّى اللهُ عليه وسلّم: "إذا ماتَ ابنُ ءادمَ انقطَعَ عملُهُ إلا من ثلاثٍ: صدقةٍ جاريةٍ، وعلمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، وولدٍ صالحٍ يدعو له".

التربية الصالحة
وهذا الأخيرُ في الأغلبِ لا يكونُ بدونِ عملٍ وجهدٍ من الوالدينِ ، فلا يتذرَّعُ الواحدُ منّا بالانشغالِ وكثرةِ الهمومِ والبلاءِ والمصائِبِ لأن تربيةَ الأولادِ أحقُّ بأنْ يُفَرِّغَ لها الوالدانِ الجهدَ والوقتَ المطلوبَ.

التربية الصالحة




 |~   تـوقـيـع:  


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 07-09-2009, 15:14   رقم المشاركة : ( 2 )

http://sadaalhajjaj.com/vb/images/name/17.gif



 
لوني المفضل : #360000
رقم العضوية : 1129
تاريخ التسجيل : 22 - 5 - 2009
فترة الأقامة : 3109 يوم
أخر زيارة : 06-04-2010
العمر : 30
المشاركات : 2,679 [ + ]
عدد النقاط : 10
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

براءة الحياة غير متصل

افتراضي رد: التربية الصالحة




مشكورة أنيسة .
جزاك الله كل خير...



 |~   تـوقـيـع:  

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

  رد مع اقتباس
قديم 07-09-2009, 17:29   رقم المشاركة : ( 3 )

http://sadaalhajjaj.com/vb/images/name/23.gif



 
لوني المفضل : #360000
رقم العضوية : 375
تاريخ التسجيل : 26 - 9 - 2008
فترة الأقامة : 3347 يوم
أخر زيارة : 10-11-2010
العمر : 34
المشاركات : 5,103 [ + ]
عدد النقاط : 10
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

خالد النورس غير متصل

افتراضي رد: التربية الصالحة



موفقة بإذن الله ... لكِ مني أجمل تحية



 |~   تـوقـيـع:  

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

إذا كنت لا تقرأ إلا ما يُعجبك فقط .. فإنك إذاً لن تتعلم أبداً


( إذا مرت الأَيام ولم تروني فَهذه مشاركاتي فتذكروني وإن غبت ولم تجدوني أكون وقتها بِحاجه للدعاء فإدعولي)


  رد مع اقتباس
قديم 07-09-2009, 20:06   رقم المشاركة : ( 4 )

http://sadaalhajjaj.com/vb/images/name/16.gif



 
لوني المفضل : #360000
رقم العضوية : 987
تاريخ التسجيل : 3 - 4 - 2009
فترة الأقامة : 3157 يوم
أخر زيارة : 21-07-2016
المشاركات : 2,198 [ + ]
عدد النقاط : 10
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

حرف غير متصل

افتراضي رد: التربية الصالحة



جزيتِ جنانه
سلمت يمناك انوسة الغالية
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 |~   تـوقـيـع:  

  رد مع اقتباس
قديم 07-09-2009, 23:24   رقم المشاركة : ( 5 )

http://sadaalhajjaj.com/vb/images/name/5.gif



 
لوني المفضل : darkgreen
رقم العضوية : 1118
تاريخ التسجيل : 19 - 5 - 2009
فترة الأقامة : 3111 يوم
أخر زيارة : يوم أمس
المشاركات : 14,335 [ + ]
عدد النقاط : 133
الدوله ~
الجنس ~
S M S ~
سبحانك لا اله الا انت اني كنت من الظالمين
M M S ~
MMS ~
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

أنيسة غير متصل

افتراضي رد: التربية الصالحة



مشكورة برشا براءة الغالية يعيشك مرورك رائع دائما



 |~   تـوقـيـع:  


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 07-09-2009, 23:25   رقم المشاركة : ( 6 )

http://sadaalhajjaj.com/vb/images/name/5.gif



 
لوني المفضل : darkgreen
رقم العضوية : 1118
تاريخ التسجيل : 19 - 5 - 2009
فترة الأقامة : 3111 يوم
أخر زيارة : يوم أمس
المشاركات : 14,335 [ + ]
عدد النقاط : 133
الدوله ~
الجنس ~
S M S ~
سبحانك لا اله الا انت اني كنت من الظالمين
M M S ~
MMS ~
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

أنيسة غير متصل

افتراضي رد: التربية الصالحة



يعيشك أخي الغالي خالد مرورك رائع و ردك أروع
ربي يخليك أخي



 |~   تـوقـيـع:  


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 07-09-2009, 23:26   رقم المشاركة : ( 7 )

http://sadaalhajjaj.com/vb/images/name/5.gif



 
لوني المفضل : darkgreen
رقم العضوية : 1118
تاريخ التسجيل : 19 - 5 - 2009
فترة الأقامة : 3111 يوم
أخر زيارة : يوم أمس
المشاركات : 14,335 [ + ]
عدد النقاط : 133
الدوله ~
الجنس ~
S M S ~
سبحانك لا اله الا انت اني كنت من الظالمين
M M S ~
MMS ~
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

أنيسة غير متصل

افتراضي رد: التربية الصالحة



حروفة التحفونة يعيشك يا غالية أسعدني مرورك برشا برشا
ربي يخليك و يسعدك



 |~   تـوقـيـع:  


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 08-09-2009, 10:44   رقم المشاركة : ( 8 )

http://sadaalhajjaj.com/vb/images/name/23.gif



 
لوني المفضل : #360000
رقم العضوية : 545
تاريخ التسجيل : 3 - 12 - 2008
فترة الأقامة : 3279 يوم
أخر زيارة : 03-04-2011
المشاركات : 13,080 [ + ]
عدد النقاط : 12000
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

هبة الرحمن غير متصل

افتراضي رد: التربية الصالحة



جعله الله في موازين حسناتك انيسه



 |~   تـوقـيـع:  



إذا أحببت شيـئاً فدعه حراً إن عاد فهو لك ..وإن لم يعد فهوا ليسى لك منذ البدايه


( ابدعت بالدور _ عبدالكريم عبدالقادر)

  رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التربية الجنسـية للاطفال .. ما هو اسلوبها الصحيح؟ م.محمود الحجاج منتدى الثقافة والتوجيهات الزوجية 2 13-12-2012 10:32
موقف الدين الاسلامى من التربية الجنسية م.محمود الحجاج منتدى الثقافة والتوجيهات الزوجية 1 19-10-2009 11:28
تعيين 251 معلما ومعلمة في التربية ريماس منتدى المعلمين والمعلمات 3 30-08-2009 05:54
أسماء الطلبة الأوائل في المملكة ومديريات التربية والمدارس لإمتحان الثانوية العامة .. م.محمود الحجاج منتدى المرحلة الثانويه 11 09-08-2009 09:57
اسس توزيع مقاعد المكرمة الملكية لأبناء المعلمين بالجامعات الرسمية / 2009م المشتاق منتدى المعلمين والمعلمات 8 08-07-2009 12:36


Loading...

عدد الزوار والضيوف الذين لهم زيارات مستمره لموقعنا من الدول العربيه والاسلاميه والعالميه

free counters

انت الزائر رقم

my space stats


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظة لشبكة و منتديات صدى الحجاج

كل ما يكتب في المنتديات لا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة شبكة ومنتديات صدى الحجاج
شبكة ومنتديات صدى الحجاج لا تنتمي لاي حزب او جماعه او جهة او معتقد او فئه او مؤسسة وانما تثمل المصداقيه والكلمه الحرة ...

http://www.sadaalhajjaj.com/vb/sada2012/images/2012.gif