تابعنا على فيس بوك
اضغط على اعجبني - like ليصلك كل ما هو جديد

التسجيل التسجيل التسجيل المفضلة
آخر 10 مشاركات : الضميـــــــر (الكاتـب : - )           »          أصحاب القلوب الخضراء! (الكاتـب : - )           »          مواقع بكل اللغات يسرد سيره الرسول صلى الله عليه وسلم ، ويوضح الاسلام (الكاتـب : - )           »          غراتان الجبن (الكاتـب : - )           »          شوكولا فوندون (الكاتـب : - )           »          الباتي (الكاتـب : - )           »          طريق صحراء تاريم (الكاتـب : - )           »          المدينة البيضاء في الأندلس ..؟؟ (الكاتـب : - )           »          حدائق ماوي (الكاتـب : - )           »          كانوا قوماً ظُرفاء ! (الكاتـب : - )


أهلا و سهلا بجميع زوار و ضيوف وأعضاء شبكة ومنتديات صدى الحجاج من اخواننا واخواتنا العرب

خريطة الصدى    أضفنا في مفضلتك    إسترجاع كلمة المرور   الاتصال مع الادارة 


العودة   شبكة و منتديات صدى الحجاج > المنتديات السياسية والإخبارية > منتدى ذاكرة وطن .. وشخصيات اردنيه
طقس الاردن السوسنه اذاعة امن اف ام سرايا جراسا كل الاردن المدينة نيوز عمون اخبار البلد مزايا نيوز عفرا نيوز العقبه اليوم  

منتدى ذاكرة وطن .. وشخصيات اردنيه الشخصيات الاردنيه البارزه في تاريخ الاردن القديم والحديث .. شخصيات اردنية سطرت حروفها في التاريخ

إهدآآت الصدى


العرس في الطفيلة والشهادة في الخليل

منتدى ذاكرة وطن .. وشخصيات اردنيه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-03-2012, 13:13   رقم المشاركة : ( 1 )
مؤسس الشبكة
مدير عام الشبكة



 
لوني المفضل : darkred
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 1 - 8 - 2007
فترة الأقامة : 3826 يوم
أخر زيارة : اليوم
المشاركات : 11,661 [ + ]
عدد النقاط : 10436
الدوله ~
الجنس ~
S M S ~
صدى الحجاج .. ابدااع يتجدد
M M S ~
MMS ~
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

م.محمود الحجاج متصل الآن

افتراضي العرس في الطفيلة والشهادة في الخليل




لابد من ذاكرة وطنية مكتوبة وتلفزيونية تؤرشف لحكايات لا تعد ولا تحصى من تاريخ البلد، بخاصة حكايات الشهداء من الجيش العربي الأردني على ارض فلسطين، وهو الجيش الذي جوبه بحملات تشويه سمعة، ومحاولة تحميله أوزار غيره.

بين يدي حكاية الشهيد الرقيب «سند ناصر أخو صحينة الهقيش» الذي استشهد في فلسطين وبقي جسده تسع سنوات دون ان يتحلل، حتى ثيابه بقيت كما هي، وكأن كرامته بحد ذاتها رسالة لكثيرين، حول دم الشهيد الذي يستنير سراجاً ولا يضيع هدراً.

اذ تقرأ قصة الشهيد تتأثر بشدة، لأن عندنا آلاف الشهداء من الجيش وشهود العيان على المعارك، ولا بد من رواية حكاياتهم، فتسأل نفسك لماذا تغيب قصص الشهداء والابطال عن مسلسلاتنا و افلامنا الوثائقية وكتبنا، وغيرنا يصنع تاريخاً مزوراً كل يوم؟.

في 22/5/1948 استشهد الرقيب «سند ناصر اخو صحينة الهقيش» حيث دفن في المنطقة الغربية الجنوبية من حي الشيخ جراح وعثر عليه بعد تسع سنوات من استشهاده ولم يتحلل جسده، واثار تكبير وتهليل المقدسيين يومها.

جرت له مراسم دفن رسمية العام 1957 بحضور أئمة المسجد الأقصى ورجال الدين وقبره الى الآن معروف في القدس.

الأردنيون هم الأكثر بين العرب والمسلمين تضحية في فلسطين، وما من مدينة او قرية، الا ولها حكاية، مع تضحيات الجيش العربي الأردني، ليبقى الحبل السري بين الأردن وفلسطين، فوق كل الشبهات والتأويلات.

اذ تقرأ كتباً سياسية تحدثك عن النكبات التي حلت بالشعب الفلسطيني، والتضحيات العظيمة لهذا الشعب، تتنبه الى ان هناك من يحاول تصغير ما قدمه ابناء الأردن من تضحيات، تارة بالحديث عن نتائج المعارك، وتارة بالغمز من قناة القرار السياسي.

كل هذا لا يلغي الحقيقة الأكبر التي تقول ان لأبناء الاردن تاريخياً، الحصة الأبهى بين العرب والمسلمين، في قصة التضحية بالدم، والتضحية بالروح لا تلغيها نتائج المعارك، ولا الغمز السياسي، ولا غير ذلك من قصص يراد عبرها مس تاريخ الناس.

كنت قد زرت سيدة ستينية في الطفيلة، تعيش وحيدة، واذ تروي لي قصتها، فتقول انها تزوجت، وفي اليوم الثاني من زواجها جاءت سيارة عسكرية لتأخذ زوجها لأن الحرب في فلسطين بدأت عام سبعة وستين، وذهب زوجها العريس، واستشهد في الخليل.

لم تعش مع عريسها سوى يوم واحد، وتعيش منذ ذلك الوقت وحيدة، وهي لا تعرف مؤامرات السياسيين، ولا تفهم ثقافة الكراهية والتنكر السائدة بين البعض، فماذا تقدم كإنسانة فوق عريسها في يومه الأول في بيت الزوجية؟!.

في حياتنا آلاف الحكايات التي ترفع المعنويات، وهي بحاجة الى من يرويها ويجعلها سائدة بين الناس، كرامة لهذه الأسماء، وتعبيراً عن اننا لسنا مجرد عابري طريق في هذا الزمن، ولسنا مجرد مجاميع سكانية.

هي حكايات لابد من روايتها في وجه الصوت الأعلى الذي يتنكر لكل شيء، وفي وجه موجات تحطيم المعنويات، فمثلما ضحى شعب فلسطين تضحية لم يعرفها اي شعب في التاريخ، كان الأردنيون ايضا الأكثر تضحية بين العرب والمسلمين لفلسطين.

إذ سيرد الله فلسطين ذات يوم من غربتها، فذلك عبر هذه البلاد وأهلها، وهذا سر من اسرار قدرها، فكما كانت الكرك منصة من منصات تحرير القدس إبان عهد صلاح الدين الايوبي، فإن الاردن لجواره الجغرافي، سيكون منصة التحرير، وارض الرباط بحق.

هذا يعني ان ابناء الاردن شركاء في ذاك المشهد، مع غيرهم من الفلسطينيين والعرب والمسلمين، غير اننا من الممكن ان نقرأ منذ هذه الايام، ان حصتهم ستكون عظيمة، فهذا قدر لا فكاك منه، وعلينا اذن أن ننظر بكل التقدير لهذا البلد واهله لما فيه من اسرار.

لا تجعلونا شعباً بلا ذاكرة، نريد ذاكرة وطنية، تقول للناس حكايتهم عبر الزمن، وفي تفاصيل الحكاية آلاف المشاهد التي تستحق ان تروى وتحاك كما المدرقة الجميلة، او الثوب الفلاحي بكل بهائه.

هذه البلاد مقدسة، وهي خزان الدم السماوي، باركها الله في ليلها ونهارها.
بقلم :ماهر ابو طير






 |~   تـوقـيـع:  

  رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بيان صادر عن تجمع "أبناء الطفيلة الاحرار" م.محمود الحجاج منتدى الاخبار وقضايا من الطفيله 1 13-06-2011 18:03
الحراك الشعبي في الطفيلة مستاء بعد منعه من المشاركة في الزيار الملكية عفراء منتدى الاخبار وقضايا من الطفيله 0 13-06-2011 13:47
أحرار الطفيلة تدعوا لمسيرة اليوم الجمعه م.محمود الحجاج منتدى الثورة على الفساد 0 27-05-2011 07:12
مسيرة شعبية حاشدة في محافظة الطفيلة م.محمود الحجاج منتدى الاخبار وقضايا من الطفيله 1 20-05-2011 15:45
جمعة الكرامة في الطفيلة وفشل الجهود في احتوائها حسين الحراسيس منتدى الصحافه والاخبار الاردنية 0 19-05-2011 17:53


Loading...

عدد الزوار والضيوف الذين لهم زيارات مستمره لموقعنا من الدول العربيه والاسلاميه والعالميه

free counters

انت الزائر رقم

my space stats


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظة لشبكة و منتديات صدى الحجاج

كل ما يكتب في المنتديات لا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة شبكة ومنتديات صدى الحجاج
شبكة ومنتديات صدى الحجاج لا تنتمي لاي حزب او جماعه او جهة او معتقد او فئه او مؤسسة وانما تثمل المصداقيه والكلمه الحرة ...

http://www.sadaalhajjaj.com/vb/sada2012/images/2012.gif